الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص : تهدف هذه الدراسة بشكل رئيس الى قياس أثر أخلاقيات التعامل الإلكتروني في تدعيم سلوكيات الدفاع عن العلامة من خلال تقديم إطار علمي وعملي عن مفهوم أخلاقيات التعامل الإلكتروني بالنسبة للقطاع محل الدراسة من حيث ماهيته وفلسفته ومجالاته وأهمية تبنيه واستراتيجيات تنفيذه والمعايير المتعلقة به وأثره في سلوكيات الدفاع عن العلامة وذلك من خلال تطوير قائمة استبيان واستخدام معاملات ارتباط سبيرمان، ونموذج الانحدار البسيط والمتدرج لدراسة مدى تأثير المتغيرات المستقلة وهى الخصوصية- الأمن والأمان- تسليم السلعة أو الخدمة- عدم الخداع التسويقي- المصداقية) على المتغير التابع سلوكيات الدفاع عن العلامة (نية إعادة الشراء عبر الإنترنت - الإشارة بإيجابية للعلامة - الإشارة للعلامة المنافسة) ويتمثل مجتمع الدراسة في عملاء مواقع التسوق الإلكتروني بجامعة المنصورة وفقًا للمتغيرات الديموغرافية، وخلصت الدراسة ”يوجد تأثيراً جوهرياً لأبعاد أخلاقيات التعامل الإلكتروني على أبعاد سلوكيات الدفاع عن العلامة في القطاع محل الدراسة”، وأوصى الباحث بضرورة تبنى أخلاقيات التعامل الإلكتروني ومحاولة تجنب الأنماط السلبية بهدف تعزيز وتدعيم سلوكيات الدفاع عن العلامة. |