الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادى لخفض الشعور بالعجز المتعلم لدى المعاقين بصريا من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (18) تلميذ وتلميذه بمدرسة النور للمكفوفين التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية وتراوحت أعمارهم من (12 – 14) عام وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وتألفت من 10 تلاميذ وضابطة وتألفت من 8 تلاميذ، واستعانت الباحثة بمقياس الشعور بالعجز المتعلم (إعداد الباحثة). وقت توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الشعور بالعجز المتعلم في اتجاه المجموعة الضابطة. وتوجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الشعور بالعجز المتعلم في اتجاه التطبيق القبلي، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعى لمقياس الشعور بالعجز المتعلم، ويوجد تأثير دال إحصائياً للبرنامج الإرشادي المستخدم في خفض الشعور بالعجز المتعلم للمعاقين بصرياً من تلاميذ المجموعة التجريبية. |