الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب فى تنمية الأمن الفكرى لدى طلاب المرحلة الجامعية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى فى تصميم المجموعات المتكافئة، حيث تكونت عينة الدراسة من (70) طالباً وطالبة، تم توزيعهم بالتساوى على مجموعتي الدراسة: الضابطة والتجريبية. وتمثلت أدوات الدراسة فى : برنامج للإعلام التربوى قائم على الويب لتنمية الأمن الفكرى، واختبار تحصيل الجانب المعرفي للأمن الفكرى، واستمارة تقييم الأداء للجانب المهارى للأمن الفكرى، من إعداد الباحثة، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار تحصيل الجانب المعرفى للأمن الفكرى لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاستمارة تقييم الأداء لصالح المجموعة التجريبية ”، وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاستمارة تقييم الأداء لصالح التطبيق البعدي ، كما بلغت قيمة 2 0.89 فى الدرجة الكلية لاستمارة تقييم الأداء و0.88 فى الاختبار التحصيلى للأمن الفكرى مما يدل على وجود أثر دال ايجابى للبرنامج فى تنمية الأمن الفكرى لدى طلاب المجموعة التجريبية من طلاب شعبة الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة. |