الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلي التحقق من فعالية برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي سلوكي لخفض الضغوط النفسية وتنمية فعالية الذات لدي الطلاب المكفوفين، تكونت عينة الدراسة من (10) طلاب من المراهقين المكفوفين بمدرسة النور للمكفوفين بمحافظة السويس، تراوحت اعمارهم ما بين (12-18) سنة، حيث تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية (ن=5)، ضابطة (ن=5)، واستعانت الباحثة بأدوات تمثلت في: مقياس فعالية الذات للطلاب المراهقين (إعداد/الباحثة)، مقياس الضغوط النفسية للطلاب المراهقين المكفوفين (إعداد/الباحثة )، البرنامج الإرشادي لخفض الضغوط النفسية وتنمية فعالية الذات لدي الطلاب المراهقين المكفوفين (إعداد/الباحثة)، أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياسي الضغوط النفسية وفعالية الذات في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلي فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الإنفعالي السلوكي في خفض الضغوط النفسية وتنمية فعالية الذات لدي الطلاب المكفوفين. |