الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت التعرف على واقع أدوار ومهارات مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر خاصة بمحافظة السويس، وأهم السبل لتطوير هذه الأدوار والمهارات في ضوء معايير الجودة والاتجاهات العالمية المعاصرة متمثلة في الادارة الذاتية، وكذلك معرفة معايير جودة الإدارة المدرسية. قدمت الدراسة كذلك تصورا مقترحا لتطوير أدوار ومهارات مديرى مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن حيث إنه يعد من أكثر الأساليب البحثية الملائمة لمجال تلك الدراسة. وقد أجرت الباحثة استبيانا على على عينة مكونة (50) مديرا من مديري المدارس الحكومية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة السويس. وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها : ضعف اهتمام مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بدور مجلس الأمناء في حل المشكلات. وجود قصور في متابعة وملاحظة مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأداء المعلمين. غياب الفهم الواضح لمديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لأهمية تقويم المعملين ضعف اهتمام مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بالإشراف والتوجيه التربوي داخل المدرسة وفي ضوء تلك تم تقديم تصور مقترح لتطوير أدوار ومهارات مديري مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مصر، خاصة بمحافظة السويس، في ضوء معايير الجودة والاتجاهات العالمية المعاصرة، وبما يتناسب مع ظروف المجتمع المصري وإمكاناته. |