الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اسم الطالبة: هدى محمد محمدي طلبة عنوان الرسالة: فاعلية برنامج تأهيلي لتحسين نوعية الحياة لدى عينة من المراهقين ذوى متلازمة داون. رسالة دكتوراه - قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2021م. هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تأهيلي لتحسين نوعية الحياة لدى عينة من المراهقين ذوى متلازمة داون، وبيان تأثير البرنامج في تحسين نوعية الحياة لدى عينة من المراهقين ذوى متلازمة داون من خلال القياس التتبعي، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي (القياس القبلي والبعدي والتتبعي للمجموعتين التجريبية والضابطة)، وتكونت عينة الدراسة من مراهقي متلازمة داون من ذوي التأخر العقلي البسيط، وبلغ عددهم (20) مراهقًا ومراهقةً تراوحت أعمارهم ما بين (15-18) سنة تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: أحدهما مجموعة تجريبية (ن= 10) مراهقًا ومراهقةً تم تطبيق البرنامج عليهم، والأخرى ضابطة (ن= 10)، وتم الاستعانة في هذه الدراسة بالأدوات التالية: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء ”الصورة الخامسة” (تعريب وتقنين: محمود أبو النيل، 2011)، ومقياس فاينلاند للسلوك التكيفى (ترجمة وتقنين: فادية علوان، 2000)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس نوعية الحياة المدركة المصور للمراهقين ذوي متلازمة داون (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التأهيلي لتحسين نوعية الحياة للمراهقين ذوي متلازمة داون (إعداد: الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين نوعية الحياة لدى عينة الدراسة من المراهقين ذوى متلازمة داون (المجموعة التجريبية). |