الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى تنمية التفكير الاستدلالى لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم ، وفى سبيل ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة وعددها (4) اختبارات بالإضافة الى البرنامج التدريبى على عينة الدراسة التجريبية وعددها (33) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمحافظة السويس، وتم معالجة البيانات إحصائيا بإستخدام برنامج SPSS تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط (سبيرمان – براون)، واختبار (T. test)، وحجم التأثير Effect Size، وتحليل التباين ، كما تم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة ، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدى) فى القدرة الاستدلالية وابعادها( الاستقراء والاستنباط والاستنتاج)، كما توصلت النتائج الى وجود فروق دالة بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدى) فى الفهم القرائى. |