الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات صيانة الأجهزة النقالة من خلال استخدام استراتيجية TPS(فكر- زاوج – شارك) في بيئة الواقع المعزز علي تنمية مهارات صيانة الأجهزة النقالة لدى طلاب الدراسات العليا. وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في مجموعة من المحاور، وهى: المحور الأول: استراتيجية TPS (فكر- زاوج – شارك)، والمحور الثاني: الواقع المعزز والمحور الثالث: مهارات صيانة الأجهزة النقالة والمحور الرابع: نموذج التصميم التعليمي للبحث. واستخدم الباحث منهج البحث الوصفي ومنهج البحث التجريبي، وهذا من خلال تطبيق النموذج العام (ADDE) للتصميم التعليمي، كما ضمت إجراءات البحث اختيار عينة عشوائية مكونة من (30) طالب من طلاب الدبلوم المهني بكلية التربية بجامعة المنصورة، واستخدم الباحث التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة، حيث تم تطبيق أدوات القياس قبلياً على مجموعة واحدة من الطلاب ثم المعالجة التجريبية (استراتيجية TPS في بيئة الواقع المعزز ) وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق أدوات القياس بعدياً على تلك المجموعة. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة مهارات صيانة الاجهزة المتنقلة، وقد تبين من النتائج تفوق درجات المجموعة التجريبية بعديا بعد استخدام المعالجة التجريبية وقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS 22. |