الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية تقدير الذات لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى المتأخرين دراسيًا فى الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال إعداد برنامج إرشادي معرفي سلوكي . و تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذًا وتلميذه تتراوح أعمارهم ما بين ( 10 - 11) سنة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية (15) تلميذًا وتلميذة والأخرى ضابطة (15) تلميذًا وتلميذة , وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في الدراسة الحالية وقد قام الباحث بتطبيق الأدوات التالية , وذلك بعد التحقق من الصدق والثبات لها : 1ـ مقياس الذكاء لجون رافن John. Raven (1947):تقنين ابراهيم مصطفى حماد ( 2012) 2- استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي إعداد عبد الباسط متولي خضر وآمال عبد المنعم ( 2003) . 3- مقياس تقديرالذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ( إعداد الباحث ) . 4- مقياس السلوك العدواني إعداد نظمي أبو مصطفى ( 2009 ). 5- مقياس نقص الانتباه والنشاط الزائد لتلاميذ المرحلة الابتدائية إعداد أمينه شلبي ( 2009 ). 6- برنامج إرشادى معرفي سلوكي لتنمية تقديرالذات لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى المتأخرين دراسيًا في الحلقة الاولى من التعليم الاساسي (إعداد الباحث ) . أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها , مما يؤكد على فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المستخدم فى تنمية تقديرالذات لدى المتأخرين دراسيًا وأثره فى خفض بعض الاضطرابات السلوكية ( السلوك العدواني – نقص الانتباه والنشاط الزائد) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي . |