الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالكمالية وتنظيم الذات والتحصيل الدراسي لدي طُلاب الجامعة في ضوء بعض المُتغيرات الديموجرافية، وفي سبيل ذلك استخدمت الباحثة أربعة أدوات هى مقياس التلكؤ الأكاديمي، ومقياس الكمالية (هويت وفليت)، ومقياس تنظيم الذات. وتكونت عينة الدراسة من (582) طالبًا وطالبة من جامعة السويس (كليات التربية والعلوم والتعليم الصناعي والتجارة وهندسة البترول والثروة السمكية). ومن الأساليب الإحصائية التي استخدمتها الباحثة معامل الارتباط، اختبار (ت) للعينات المستقلة، تحليل التباين أحادي الاتجاه، تحليل الإنحدار المتعدد المتدرج. وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين التلكؤ الأكاديمي والكمالية الموجهة ذاتياً والكمالية الموجهة نحو الآخرين وتنظيم الذات والتحصيل الدراسي، ولا توجد علاقة ارتباطية بين التلكؤ الأكاديمي والكمالية المفروضة اجتماعياً. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين والتخصص الدراسي والفرق الدراسية في الدرجة الكلية للتلكؤ الأكاديمي. كما أسفرت النتائج عن أنه يُمكن التنبؤ بالتلكؤ الأكاديمي من خلال تنظيم الذات، والكمالية الموجهة نحو الذات، والكمالية المفروضة اجتماعياً، والتحصيل الدراسي. |