الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى الحد من مظاهر نقص الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم من خلال تقديم برنامج تدريبي ارشادى لأمهاتهم قائم على استخدام الخرائط الذهنية. وتكونت عينة الدراسة من (15) طفلاً من أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم , ممن يعانون من نقص مظاهر الانتباه ( ذوى الاداء المرتفع) وأمهاتهم . وتراوحت أعمار الأمهات ما بين (25 -35 ) وتراوحت أعمار الأطفال ما بين ( 3-6 ) سنوات. استخدمت الدراسة الحالية مقياس الانتباه المصور ( اعداد الباحثة ) وبرنامج تدريبيى ارشادى قائم على استخدام الخرائط الذهنية( من اعداد الباحثة) وتشير نتائج الدراسة الى أن البرنامج التدريبي الارشادى القائم على استخدام الخرائط الذهنية المقدم للامهات ساعد على خفض مظاهر الانتباه لدى أطفالهن و كما استمر فعالية البرنامج التدريبي الارشادى بعد انتهاء التطبيق. |