الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يحتاج العاملون في كل ميادين العمل بصفة عامة وفي المجال المدرسي بصفة خاصة إلى الإشراف والتوجيه على أسس سليمة لتأدية أعمالهم بكفاءة حيث إن الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في المجال المدرسي هو الشخص المسئول عن تحقيق أهداف الخدمة الاجتماعية في مجال عمله حيث إنه يتعامل مع العديد من الأنساق داخل المجتمع المدرسي وخارجه ويُعد توجيه التربية الاجتماعية هو الجهة الإشرافية المسئولة عن متابعة وتقويم أداء الأخصائيين الاجتماعيين في المؤسسات التعليمية وتنميتهم مهنيًا، ونظرًا للظروف والأوضاع المجتمعية المعاصرة والتي انعكست على النظام التعليمي والمدرسة ككل والتي تحتوى على الكثير من القضايا والمشكلات المتنوعة ومنها المشكلات المتعلقة بالأخصائيين الاجتماعيين مع الجهة الإشرافية المسئولة عنهم أثناء عملهم داخل هذا المجال، ومن هذا المنطلق ستتناول الباحثة في هذا الفصل ثلاث نقاط رئيسة وبعض النقاط الأخرى الفرعية المتعلقة بها وهي: أولًا: الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي: و تحتوي على: (مفهوم الممارسة العامة في المجال المدرسي وأهدافها، مفهوم الممارس العام، متطلبات دور الأخصائي مع مجتمع المدرسة ككل، مهام واختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي، أنساق التعامل في إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي، مبررات استخدام الممارسة العامة في هذه الدراسة، نظريات ونماذج الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية التي يمكن استخدامها في التعامل مع مشكلات الأخصائي الاجتماعي مع توجيه التربية الاجتماعية). |