الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص العربي هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين كل من المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية (الأسرية والمدرسية) والتفاعل الاجتماعى للأطفال المعاقين ذهنيًا مع أقرانهم العاديين في البيئة المدرسية الدامجة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم تصميم خمسة مقاييس هي: مقياس المتغيرات الاجتماعية الأسرية، مقياس المتغيرات الاجتماعية المدرسية، مقياس المتغيرات الفيزيقية الأسرية، مقياس المتغيرات الفيزيقية المدرسية، مقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال المعاقين ذهنيًا مع أقرانهم العاديين، وتطبيقها على عينة عمدية من المعلمين بالمدارس الابتدائية الحكومية الدامجة ,قوامها (325) مفردة موزعين على مدارس إدارات منشأة ناصر التعليمية بواقع (164)، وشبرا التعليمية بواقع (79)، مصر الجديدة التعليمية بواقع (82)، و(100) من أولياء أمور الأطفال المعاقين ذهنيًا المدمجين بالمدارس المذكورة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- عدم وجود علاقة دالة إحصائيًا بين كل من المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية الأسرية والتفاعل الاجتماعي للأطفال المعاقين ذهنيًا مع أقرانهم العاديين. 2- عدم وجود اختلاف دال إحصائيًا بين كل المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية الأسرية في تأثيرها على التفاعل الاجتماعي للأطفال المعاقين ذهنيًا مع أقرانهم العاديين. 3- وجود علاقة دالة إحصائيًا بين كل من المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية المدرسية والتفاعل الاجتماعى للأطفال المعاقين ذهنيًا مع أقرانهم العاديين. 4- وجود اختلاف دال إحصائيًا بين كل من المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية المدرسية في تأثيرها على التفاعل الاجتماعى للأطفال المعاقين ذهنيًا مع أقرانهم العاديين وذلك لصالح المتغيرات الاجتماعية. 5- وجود اختلاف دال إحصائيًا بين كل من المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية الأسرية والمتغيرات الاجتماعية والفيزيقية المدرسية في تأثيرها على التفاعل الاجتماعي للأطفال المعاقين ذهنيًا مع أقرانهم العاديين لصالح المتغيرات الاجتماعية والفيزيقية المدرسية. 6- وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال المعاقين ذهنيًا في مستوى تفاعلهم الاجتماعي مع أقرانهم العاديين باختلاف البيئات المكانية لمدارسهم، لصالح مدارس مصر الجديدة، يليها مدارس شبرا، ثم مدارس منشأة ناصر. |