Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام إستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير العليا لطلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
محمد، داليا سيد سعد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا سيد سعد محمد
مشرف / علي حسن أحمد عبدالله
مشرف / علي عبدالفتاح علي
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

تعد البلاغة من أهم الفروع التي تدرس لطلاب المرحلة الثانوية ، فهي الأداة التي نقلت الثقافة العربية عبر القرون ، وحملت الأفكار ونقلت المفاهيم فقيمت بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الواحدة.
وعلي الرغم من هذه الأهمية للبلاغة ، إلا أن كثيراً من طالبات المرحلة الثانوية عامة وطالبات الصف الأول الثانوي خاصة يعانون من ضعف في اكتساب بعض المفاهبم البلاغية ، وقد أرجع ضعف الطالبات في البلاغة إلي أسباب متعددة منها : طريقة التدريس المستخدمة في تدريس البلاغة ، فالطريقة السائدة في تدريس البلاغة هي الطريقة التقليدية التي تعتمد علي الإلقاء والمحاضرة ، وقد يرجع أيضاً هذ الضعف إلي طريقة تقويم الطلاب في البلاغة ، فتقويم الطلاب في البلاغة يقوم علي الجانب النظري والأمثلة التي اعتاد الطالب علي حفظها ، مما يدفع الطالب للحفظ دون الفهم.
ومن ثم جاء هذا البحث لتقديم مقرر البلاغة لطلاب الصف الأول الثانوي في الفصل الدراسي الأول ليعالج الأخطاء الشائعة لديهم في البلاغة.
ثانياً_ الإحساس بالمشكلة:
بالرغم من أهمية البلاغة ، وتنمية مهارات التفكير العليا لدي الطالبات، إلا أن كثيراً من طالبات المرحلة الثانوية عامة وطالبات الصف الأول الثانوي خاصة يعانون من ضعف في اكتساب بعض المفاهيم البلاغية ،كما يخلو تدريس البلاغة من التركيز علي المهارات العليا للتفكير .
وبفحص كتاب البلاغة المقرر علي طالبات الصف الأول الثانوي تبين اكتفاء الكتاب المدرسي بشرح القاعدة دون التركيز علي التطبيقات المكثفة للمفاهيم البلاغية .
وقد تأكد الإحساس بمشكلة البحث من خلال :
1. نتائج اختبار المفاهيم البلاغية _الذي أجرته الباحثة_ حيث أشارت نتائج التجربة الاستطلاعية التي أجريت علي الطالبات الي أن 65% من الطالبات لم يحصلن علي 50% من الدرجة العظمي للاختبار .
2. نتائج اختبار مهارات التفكير العليا _الذي أجرته الباحثة_ حيث أشارت نتائجه إلي أن 62%من الطالبات لم يحصلن علي 50% من الدرجة العظمي للاختبار.
3. نتائج المقابلة الشخصية (غير المقننة) حيث أجرت الباحثة مقابلة مع بعض معلمي اللغة العربية، وطلبت منهم إبداء آرائهم حول أسباب ضعف الطالبات في اكتساب المفاهيم البلاغية،واتضح بعد تحليل نتائج المقابلة أن من أسباب ضعف الطالبات في اكتساب المفاهيم البلاغية إلي حفظ الطالبات للمصطلحات والتعريفات البلاغية دون التطبيق العملي ، وعدم التنوع في طرائق التدريس المقدمة لهن .
4. نتائج الدراسات السابقة والأدبيات : حيث أشارت دراسة كل من : حمادة خليفة (2001)، وغانم سعادة (2001)، وأحمد رضوان (2011) ومحمد حسين (2011)، وخلف محمد(2013)، وفاطمة شعبان(2013)، وبليغ حمدي(2014)، وأسماء محمد(2014)، وزينة فاضل(2015)، وهدي محمد(2015)، ومحمد عبد العزيز(2019)، وأشار مصطفي إسماعيل ومحسن عبد رب النبي (2002) إلي وجود ضعف في بعض المفاهيم البلاغية لطلاب المرحلة الثانوية عامة وطلاب الصف الأول الثانوي خاصة، التي قد ترجع إلي المعلم نفسه، أولطرائق التدريس المستخدمة أو المناهج الدراسية.
كما أشارت نتائج دراسة كل من : ياسر بيومي(2007)،وعمرو قرني (2013)،ورباب عبد الحكيم(2015) إلي ضرورة تنمية مهارات التفكير العليا لدي طلاب المراحل التعليمية وطلاب المرحلة الثانوية خاصة.
يتضح مما سبق ضعف وتدني مستوي طالبات الصف الأول الثانوي العام في تحصيل المفاهيم البلاغية، وكذلك ضعفهن في امتلاك مهارات التفكير العليا.
ثالثاً_ تحديد المشكلة:
تتمثل مشكلة البحث الحالي في أن هناك ضعفاً في مستوي أداء طلاب الصف الأول الثانوي في اكتساب المفاهيم البلاغية.
وللتصدي لهذه المشكلة يسعي البحث الحالي إلي الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتي : كيف يمكن استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير العليا لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الآتية:
1. ما فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اكتساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
2. ما فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في تنمية مهارات التفكير العليا لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
3. ما فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في تنمية مهارتي الفهم والتطبيق لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
4. ما فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في تنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات لطلاب الصف الأول الثانوي ؟
رابعاً_ حدود البحث
يقتصر البحث الحالي علي :-
_عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الثانوي بإحدي مدارس الثانوية العامة بمغاغة ؛ ويرجع اختيار هؤلاء الطالبات إلي أن الصف الأول الثانوي يعد أول سنة دراسية لتدريس البلاغة فمن المفترض اكتساب الطالبات المفاهيم البلاغية ، مما يمكنهن من استيعابه وإتقانه في السنوات اللاحقة
_ ( التشبيه والاستعارة )من المفاهيم البلاغية ؛حيث تعتمد دراسة البلاغة في الفصل الدراسي الأول علي هذين الموضوعين..
_ استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة دون غيرها من الإستراتيجيات لتدريس المفاهيم البلاغية .
_ مهارات التفكير العليا والتي تتمثل في ( الفهم والتطبيق ، والتفكير الناقد وحل المشكلات ) طبقاً لمستويات CAPS ؛ حيث إن هذه المهارات تعد المهارات المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
خامساً_ فرضيات البحث :
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار المفاهيم البلاغية لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار مهارات التفكير العليا في البلاغة لصالح المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار مهارتي الفهم والتطبيق لصالح المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار مهارتي التقكير الناقد وحل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية.
سادساً_ منهج البحث:
سوف يستخدم الباحث المنهج التجريبي القائم علي التصميم شبه التجريبي ، حيث يتم اختيار التصميم ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية لقياس فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية مهارات التفكير العليا لطلاب الصف الأول الثانوي .
سابعاً_ أدوات البحث :
تم بناء الأدوات الآتية:
أدوات القياس :
1. اختبار المفاهيم البلاغية
2. اختبار مهارات التفكير العليا
أداتا التعلم :
1. أوراق عمل الطالبة :التي تشمل موضوعات البلاغة المقررة علي طالبات الصف الأول الثانوي بالفصل الدراسي الأول وهما (التشبيه والاستعارة) وجاءت الموضوعات في سبعة لقاءات، وكل لقاء يتضمن سبعة أنشطة طبقاً لاستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة ، وكل نشاط تقدم له ورقة عمل تجيب عن أسئلتها الطالبات .
2. دليل المعلم : لتدريس موضوعات البلاغة المقررة علي طالبات الصف الأول الثانوي.
ثامناً_ خطوات البحث
سار البحث وفق الخطوات الآتية :
1. تحديد المفاهيم البلاغية لمجموعة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي ويتم ذلك من خلال:
- نتائج البحوث والدراسات السابقة.
- تحليل أهداف تعليم البلاغة من خلال كتاب اللغة العربية المقرر علي طالبات الصف الأول الثانوي.
- نتائج الاختبار التشخيصي للمفاهيم البلاغية وعرضها علي المحكمين ، ثم التوصل إلي الصورة النهائية لها .
2.تحديد مهارات التفكير العليا المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي ، ويتم ذلك من خلال:
- مراجعة الأدبيات والبحوث ذات العلاقة بمهارات التفكير العليا .
- نتائج اختبار مهارات التفكير العليا .
- التوصل إلي قائمة مهارات التفكير العليا لطالبات الصف الأول الثانوي.
- عرض القائمة علي المحكمين ، واستيفاء الملحوظات التي أشاروا إليها .
- التوصل للصورة النهائية للقائمة .
3. تصميم المواد التعليمية وأدوات القياس :
- ـإعداد أوراق عمل الطالبة .
- إعداد دليل المعلم .
- إعداد اختبار المفاهيم البلاغية وتحكيمه ، ثم الوصول إلي الصورة النهائية .
- إعداد اختبار مهارات التفكير العليا وتحكيمه ، ثم الوصول إلي الصورة النهائية .
- اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي العام.
- تطبيق اختباري المفاهيم البلاغية ومهارات التفكير العليا تطبيقاً قبلياً.
التدريس باستخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة علي مجموعة الطالبات ( المجموعة التجريبية ) وفق الزمن المحدد .
- تطبيق اختبارات المفاهيم البلاغية ومهارات التفكير العليا تطبيقاً بعدياً .
- رصد النتائج وتحليلها إحصائياً والتوصل إلي نتائج البحث وتفسيرها .
- تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء النتائج .
تاسعاً_ تفسير نتائج البحث
حيث توصل البحث إلي :
فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في اكتساب المفاهيم البلاغية لطلاب الصف الأول الثانوي .
فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية المطورة في تنمية مهارات التفكير العليا لطلاب الصف الأول الثانوي.