الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة المقارنة بين تقديم صورة المرأة العربية في المواقع الصحفية العربية والأجنبية بالتركيز علي مواقع(بوابة الأهرام، الشرق الأوسط، الديلي ميل، الواشنطن بوست) ، للتعرف علي آليات تشكيل صورة المرأة العربية و رصد الأطر المستخدمة وتوظيفها في بناء صورة المرأة العربية في المواقع الصحفية عينة الدراسة. تنتمي الدراسة إلي الدراسات الوصفية، واعتمدت علي منهج المسح بالعينة واتبعت المنهج المقارن في تحليل المحتوى، من خلال التحليل الكمي والكيفي للموضوعات التي تنشر عن المرأة العربية في مواقع الصحافة العربية والأجنبية عينة الدراسة واستخدمت الدراسة نظرية التأطير الإعلامي. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: أن الإطار المهيمن لعرض صورة المرأة في موقعي الدراسة العربية (بوابة الأهرام ، الشرق الأوسط) خلال فترة الدراسة كان إطار تمكين وتعزيز المرأة ، حيث جاء في المرتبة الأولى في موقع بوابة الأهرام بنسبة (49٪) والمرتبة الأولى في موقع الشرق الأوسط بنسبة (37٪)، وهذا يعني أن موقعي الدراسة العربية اهتمت بالمرأة العربية والعالمية، وضرورة تمكين المرأة العربية اقتصاديًا وسياسيًا، مما يحسن أوضاعها في المجتمع العربي ، بينما في المواقع الأجنبية (ديلي ميل، واشنطن بوست) الإطار المهيمن في تقديم صورة المرأة العربية خلال فترة الدراسة كان إطار الصراع، حيث احتلت المرتبة الأولى في موقع الديلي ميل بنسبة (33٪) وجاء في المرتبة الأولى في الواشنطن بوست بنسبة (54٪)، وهذا يعني أن المواقع الأجنبية سلطت الضوء على الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة العربية والمطالبة بحقوقها، وتغافلت عن جهود الحكومات العربية في تمكين المرأة العربية. |