الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث التحقق من أثر تصميم بيئة تدريب إلكتروني في تنمية الكفايات المهنية والوعي التكنولوجي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة، ولتحقيق هذا الهدف اتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، وبلغت عينة البحث (14) أخصائي تكنولوجيا تعليم بمدارس التربية الخاصة، طُبق عليهم برنامج تدريبي إلكتروني، واستخدم البحث اختبار تحصيل معرفي للكفايات المهنية، وبطاقة ملاحظة للكفايات المهنية، ومقياس للوعي التكنولوجي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيًا لقياس الجانب الأدائي عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للكفايات المهنية في مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التقويم) لاختبار التحصيل المعرفي لأخصائي تكنولوجيا التعليم، وكذلك وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لأثر بيئة التدريب الإلكتروني في تنمية الكفايات المهنية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة في (التعامل مع الطلاب، تصميم المستحدثات التكنولوجية، اختيار المستحدثات التكنولوجية) لبطاقة الملاحظة، وكذلك أثر بيئة التدريب الإلكتروني في تنمية الوعي التكنولوجي لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم في مدارس التربية الخاصة في المجالات (المعرفية، الوجدانية، المهارية) للمقياس، ويوصي البحث بضرورة التأكيد على استخدام التدريب الإلكتروني لتحقيق التنمية المهنية لدى معلمي المواد الدراسية، وأخصائي تكنولوجيا التعليم في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي، وكذلك تبني استراتيجيات للتدريب الإلكتروني حديثة في تدريب معلمي المواد الدراسية المختلفة بدلاً من الطرق التقليدية. الكلمات المفتاحية: التدريب الإلكتروني- الكفايات المهنية- الوعي التكنولوجي |