الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الإعاقة السمعية مشكلة متعددة الجوانب تؤثر على الناحية الصحية ، تربوية ،اجتماعية أو اقتصادية مما تسبب الضرر للمصاب والأسرة و المجتمع , و هذا ما يجعلها تحتل أهمية بالغة في ميدان البحث العلمي من خلال تعدد طرق الرعاية و تعدد المعينات السمعية و ظهور تطورات طبية و اجهزة حديثة ومتطورة (سمير فنى , 220:2014) . وان العزلة الاجتماعية والانطواء والوحدة وعدم مشاركة الاخرين ستؤدى الى ضعف المهارات الاجتماعية مما يسبب تقييم متدنى للذات والانسحاب الاجتماعى والاصابة بالرهاب الاجتماعى (Hudson & Raspee,2000:103) . وتنعكس هذه الاضطرابات النفسية على النمو الاجتماعى لدى الفرد, حيث تفقده القدرة على التكيف البناء مع المجتمع الذى يعيش فيه , وتؤدى به الى سوء التوافق ونقص المهارات الاجتماعية , مما يضاعف شعوره بالنقص وعدم الثقة بالنفس والخجل مما يؤثر على جودة الحياة لديهم. (احمد عكاشة , 162:2003) وبذلك يتضح لنا أهمية وضع البرامج الارشادية لتخفيف حدة الرهاب الاجتماعى واثره على الشعور بجودة الحياة لدى الاطفال زارعى القوقعة مشكلة الدراسة: يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الآتي: ”مدى فعالية برنامج إرشادي للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى واثره على جودة الحياة لدى الاطفال زارعى القوقعة ومن هذا التساؤل تنبثق عدة تساؤلات هي : (1) –هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الوا حدة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعى ؟ (2) – هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الرهاب الاجتماعى ؟ (3)- هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة؟ (4)- هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس جودة الحياة؟ أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى ما يلى: تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي: - تخفيف حدة الرهاب الاجتماعي لدى الاطفال زارعي القوقعة من خلال البرنامج الارشادى والكشف عن مدى استمرارية البرنامج بعد مرور شهر من المقياس البعدى أهمية الدراسة: تكمن اهمية الدراسة فى اهمية الفئة التى تتناولها وهى الاطفال زارعى القوقعة والتى تعد من اصعب فئات التربية الخاصة , وتكمن ايضا من اهمية الموضوع وهو البرنامج الارشادى للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى واثره على جودة الحياة لدى الاطفال زارعى القوقعة . 1- الأهمية النظرية: 1- وضحت الدراسة بعض خصائص وسمات عن الأطفال زارعى القوقعة , التي تساعد جميع المهتمين في مجال الإعاقة على فهم هذه الفئة, ومراعاة خصائصهم الانفعالية والنفسية . 2- قدمت الدراسة معلومات كافية عن اضطراب الرهاب الاجتماعى وماهى اعراضه واسبابه وكيفية علاجه ممايعتبر نموذجا يمكن الاستعانة به مع حالات مختلفة . 3- القت الدراسة الحالية الضوء على مفهوم جودة الحياة بالنسبة للاطفال زارعى القوقعة وماهى ابعاده ومظاهره ومعوقاته وكيفية التصدى لهذه المعوقات. 2- الأهمية التطبيقية: 1- يُعد البرنامج القائم على الارشاد للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى واثره على جودة الحياة للاطفال زارعى القوقعة ,نموذجًا يمكن الاستفادة به في المؤسسات والهيئات الحكومية التى تهتم برعاية الأطفال المعاقين. 2- يمكن ان تقدم نتائج الدراسة الحالية بعض الاقتراحات التى تؤثر فى الاسس الخاصة بالاطفال ذوى الاحتياجات , من اجل تقديم رعاية صحية وتعليمية هادفة لتنمية قدراتهم وتطويرها . 3-توفر الدراسة مقياسين الرهاب الاجتماعي وجودة الحياة يمكن ان يستخدم فى دراسات وبحوث مستقبلية . منهج الدراسة: تم استخدام المنهج التجريبي في الدراسة الحالية بحيث يناسب صغر حجم العينة المستخدمة في الدراسة , وتم تطبيق المجموعة التجريبية الواحدة وطُبقت على هذه المجموعة المقياس القبلي والبعدي والتتبعى على عينة من الأطفال زارعى قوقعة . متغيرات الدراسة: - المتغير المستقل: Independent Variable: - البرنامج الارشادى. - المتغيران التابعان: Dependent Variable: - الرهاب الاجتماعى - جودة الحياة . عينة الدراسة : تكونت العينة من الأطفال زارعى القوقعة و عددهم (6) اطفال (3) ذكور و(3) اناث، التي تتراوح أعمارهم بين (6-9) سنوات بالصف الاول الابتدائى بمدرسة التربية الخاصة بادارة ناصر بمحافظة بنى سويف ؛وتراوحت نسبة ذكائهم من (90-110) . أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة في هذه الدراسة الأدوات التالية: (1) مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة وتقنين / صفوت فرج (2011) (2) مقياس المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي/ المطور للأسرة المصرية. إعداد/ محمد محمد بيومى خليل (2000) (3) مقياس الرهاب الاجتماعى . إعداد / (الباحثة) (4) مقياس جودة الحياة . إعداد / (الباحثة) (5) برنامج إرشادى للتخفيف من حدة الرهاب الاجتماعى واثره على جودة الحياة لدى الاطفال زارعى القوقعة. إعداد / (الباحثة) الأساليب الإحصائية : تتضح الاساليب الاحصائية المستخدمة فى الاساليب اللابارامترية التالية : - ويلكوكسون((w Wilcoxon وقيمة z - والمعالجة الاحصائية باستخدام حزمة من البرامج الاحصائية للعلوم الاجتماعية والمعرفية اختصارا Spss.V.13 . توصلت نتائج الدراسة إلى: -توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعى لصالح القياس البعدى. - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الرهاب الاجتماعى . - توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياة لصالح القياس البعدى . - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال زارعى القوقعة للمجموعة التجريبية الواحدة فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس جودة الحياة. |