الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة كيف يمكن تفعيل المساءلة الجامعية كمدخل لتحسين الأداء الجامعي، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي وذلك لمعرفة كيفية تفعيل المساءلة الجامعية مدخل لتحسين الأداء الجامعي، واعتمدت الدراسة علي استبانة موجهة إلى إجمالي (650) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة وقامت الباحثة باختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بواقع ثلاثة كليات نظرية وتمثلت في ( كلية التربية – كلية الآداب – كلية الحقوق ) وثلاثة كليات عملية تمثلت في ( كلية الهندسة – كلية العلوم – كلية الطب). وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه جاءت استجابات عينة الدراسة حول واقع المساءلة الجامعية داخل جامعة المنصورة ، بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في العبارات رقم (1- 3- 4-5 11) لصالح البديل (محايد) وباقي العبارات لصالح البديل (موافق)، حيث جاءت قيم (كا2) دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01. كما جاءت استجابات عينة الدراسة حول مشكلات المساءلة الجامعية داخل جامعة المنصورة ، بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في العبارات (2- 5- 10- 11) لصالح البديل (محايد)، والعبارات (14- 15- 16- 21- 22) لصالح البديل (محايد) ، والعبارات (25) لصالح البديل (محايد)، حيث جاءت قيم (كا2) دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01، وباقي العبارات لصالح البديل (موافق). وجاءت أيضاً استجابات عينة الدراسة حول متطلبات تفعيل المساءلة الجامعية داخل جامعة المنصورة، بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية في العبارات (2- 3 – 16 – 18- 25) لصالح البديل (محايد) وباقي العبارات لصالح البديل (موافق)، حيث جاءت قيم (كا2) دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01. |