الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام التعليم الموجه ذاتياً المدعوم ببعض الوسائط في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المنظومي والاستمتاع بالتعلم لدى طلاب المرحلة الأساسية بالأردن، وتكونت أدوات البحث من اختبار مهارات التفكير المنظومي، ومقياس الاستمتاع بالتعلم ، وتمثلت عينة البحث (60) طالب مقسمة الي مجموعتين- الأولي تجريبية والبالغ عددها من(30) طالب والثانية ضابطة والبالغ عددها(30) طالب، وتوصلت نتائج البحث الي: 1- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية”. 2- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفكير المنظومي لصالح التطبيق البعدي”. 3- وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في مقياس الاستمتاع بالتعلم لصالح المجموعة التجريبية”. 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الاستمتاع بالتعلم لصالح التطبيق البعدي”. |