الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية معرفة تأثير سياسات تطوير المنتجات والتي تضمنت سياسة تشكيل المنتج وسياسة تطوير المنتج على سلوكيات الدفاع عن العلامة والتي تضمنت كل من السلوكيات التعاونية والولاء العلائقي او الحالة المفضلة والإحالات وسلوكيات التعاطف من خلال توسيط جودة علاقات العملاء والتي تضمنت ثقة العميل والتزام العميل ورضا العميل ، وقد تم الاعتماد في تجميع البيانات على قائمة استبيان تم استيفائها من (233) مفردة من عملاء الذهب والمجوهرات، وقد تم تصميم القائمة على محرك البحث Google Drive، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS 7.0، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لكل من سياستي تطوير المنتج وجودة علاقات العملاء وسلوكيات الدفاع عن العلامة. أولاً : تساؤلات البحث : تتمثل مشكلة الدراسة في الاجابة على التساؤل التالي : هل يوجد تأثير مباشر وغير مباشر لسياسات تطوير المنتجات على سلوكيات الدفاع عن العلامة من خلال توسيط جودة العلاقة مع العملاء ؟ ثانياً : أهداف البحث : یتمثل الهدف الرئیسي لتلك الدراسة تقدیم إطار مقترح للعلاقة بین جودة علاقات العملاء وسياسات تطوير المنتجات وسلوكيات الدفاع عن العلامة، وذلك بالتطبیق على عملاء الذهب والمجوهرات، ویندرج تحت هذا الهدف الرئیسي العدید من الأهداف الفرعیة التي تتمثل في الآتي : 1- دراسة التأثير المعنوي المباشر لسياسات تطوير المنتجات على جودة علاقات العملاء. 2- دراسة التأثیر المعنوي المباشر لسياسات تطوير المنتجات على سلوكيات الدفاع عن العلامة. 3- بيان الدور الوسيط لجودة علاقات العملاء في العلاقة بين سياسات تطوير المنتجات وسلوكيات الدفاع عن العلامة. ثالثاً : فروض البحث : في ضوء مشكلة الدراسة وأهدافها تسعى هذه الدراسة الى التحقق من صحة أو خطأ الفروض التالية : H1: يوجد تأثير معنوي المباشر لسياستي تطوير المنتجات (سياسة تشكيل المنتج & سياسة تمييز المنتج) على جودة علاقات العملاء. وينقسم الفرض إلى : ❖ H1a : يوجد تاثير معنوي لسياسة تشكيل المنتج على جودة علاقات العملاء. ❖ :H1b يوجد تاثير معنوي لسياسة تمييزالمنتج على جودة علاقات العملاء. H2 : يوجد تأثير معنوي لسياستي تطوير المنتجات على سلوكيات الدفاع عن العلامة. وينقسم الفرض الى : ❖ H2a : يوجد تأثير معنوي لسياسة تشكيل المنتج على سلوكيات الدفاع عن العلامة. ❖ H2b : يوجد تأثير معنوي لسياسة تمييز المنتج على سلوكيات الدفاع عن العلامة. H3 : يوجد تأثير معنوي لجودة علاقات العملاء على سلوكيات الدفاع على العلامة. H4 : يوجد تأثير معنوي غير مباشر لسياستي تطوير المنتجات على سلوكيات الدفاع عن العلامة من خلال توسيط جودة علاقات العملاء. وينقسم الفرض إلى : ❖ H4a : يوجد تأثير معنوي غير مباشر لسياسة تشكيل المنتج على سلوكيات الدفاع عن العلامة من خلال توسيط جودة علاقات العملاء. ❖ H4b: يوجد تأثير معنوي غير مباشر لسياسة تمييز المنتج على سلوكيات الدفاع عن العلامة من خلال توسيط جودة علاقات العملاء. رابعاً : نتائج البحث : 1- يوجد تأثير معنوي المباشر لسياستي تطوير المنتجات(سياسة تشكيل المنتج & سياسة تمييز المنتج) على جودة علاقات العملاء. 2- يوجد تاثير معنوي لسياسة تشكيل المنتج على جودة علاقات العملاء. 3- يوجد تاثير معنوي لسياسة تمييزالمنتج على جودة علاقات العملاء. 4- يوجد تأثير معنوي لسياستي تطوير المنتجات على سلوكيات الدفاع عن العلامة. 5- يوجد تأثير معنوي لسياسة تشكيل المنتج على سلوكيات الدفاع عن العلامة. 6- يوجد تأثير معنوي لسياسة تمييز المنتج على سلوكيات الدفاع عن العلامة. 7- يوجد تأثير معنوي لجودة علاقات العملاء على سلوكيات الدفاع على العلامة. 8- يوجد تأثير معنوي غير مباشر لسياستي تطوير المنتجات على سلوكيات الدفاع عن العلامة من خلال توسيط جودة علاقات العملاء. |