الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نموذج مقترح للعوامل المؤثرة في حدوث سلوك التمرد ضد الممارسات التجارية والتسويقية دراسة ميدانية مطبقة على مطاعم الوجبات السريعة إعداد الباحثة لمياء عبد الناصر محمد علي المدرس المساعد بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة _ جامعة أسيوط تقديم: يعتبر سلوك التمرد التسويقي من المشكلات ذات التأثير الضار والمسبب للخسائر للمطاعم بصفة عامة، ويعتبر واحداً من السلوكيات الأكثر شيوعاً في مواجهة التعارض المدرك بين أهداف المستهلك وأهداف المنظمة، علاوة على ارتفاع حدة هذا السلوك لدى المستهلكين الذين يتسمون بارتفاع نزعتهم نحو التميز. نتائج الدراسة: 1/ توجد علاقة ارتباط مباشرة موجبة معنوية بين تعارض أهداف المستهلك مع أهداف المنظمة وتمرده التسويقي عليها بجميع أبعاده المتمثلة في تعبير المستهلك عن الشعور بالتضليل والخداع، والتهكم التسويقي، والتعبير عن الشعور بالتلاعب من قبل المنظمة. 2/ توجد علاقة ارتباط مباشرة سالبة معنوية بين تعارض أهداف المستهلك مع أهداف المنظمة، واعزائه الإيثاري لدوافعها التسويقية. 3/ توجد علاقة ارتباط مباشرة سالبة معنوية بين الإعزاء الإيثاري لدوافع المنظمة من قبل المستهلك وتمرده التسويقي عليها بجميع أبعاده من تعبير عن الشعور بالتضليل والخداع، والتهكم التسويقي، والتعبير عن الشعور بالتلاعب من قبل المنظمة. 4/ توجد علاقة ارتباط مباشرة موجبة معنوية بين الإعزاء التجاري لدوافع المنظمة من قبل المستهلك وتمرده التسويقي عليها بجميع أبعاده من تعبير عن الشعور بالتضليل والخداع، والتهكم التسويقي، والتعبير عن الشعور بالتلاعب من قبل المنظمة. 5/ توجد علاقة ارتباط مباشرة موجبة معنوية بين نزعة المستهلك نحو التميز وسلوكيات التمرد التسويقي لديه بجميع أبعاده من تعبير عن الشعور بالتضليل والخداع، والتهكم التسويقي، والتعبير عن الشعور بالتلاعب من قبل المنظمة. 6/ يوجد تأثير معنوي موجب غير مباشر لتعارض الأهداف بين المستهلك والمنظمة على سلوك التمرد التسويقي بجميع أبعاده من خلال الإعزاء الإيثاري لدوافع المنظمة من قبل المستهلك |