Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحركية لتنمية بعض مهارات عمليات العلم الأسا103سية لطفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030 /
المؤلف
سيد، أحمد ثابت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد ثابت محمد سيد
.
مشرف / إبراهيـم عبــد الـرازق أحمــد سليـــم
.
مشرف / مـديـحــة مصطـفـى عــلـي
.
مناقش / ابتهاج محمود طلبة
.
مناقش / محمد سعد زغلول
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/6/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الاساسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

تتضح أهمية مرحلة الطفولة المبكرة في تنمية قدرات الطفل العقلية في كونها الفترة التي تتشكل فيها المفاهيم الأساسية للطفل، حيث يقوم كل طفل بتكوين ما يسمى ببنك المعلومات (Information Bank) يساعده على التطور والنجاح، وفيها يكون الطفل ذو خيال خصب بسبب قلة خبراته الحسية مقارنة بمن هم أكبر منه سنا، وتكون فترة انتباهه قصيرة جداً، لذا فإنه من الضروري استثارته وجذبه عن طريق مؤثرات مختلفة تعمل على شد انتباهه وتقوم على جذبه وتزيد من التركيز الإرادي أو اللاإرادي.
وتعد التربية من خلال الحركة واحدة من الاتجاهات الحديثة في التربية والتي تخرج التعليم من الصيغة التقليدية إلى صيغة إيجابية وفاعلة في تنمية الطفل بما تسمح به إمكانياته للوصول به إلى النمو الشامل من خلال برامج تمكن القائمين على التعليم من تحقيق الأهداف التعليمية بما يضمن بقاء أثر التعلم..
وقد كشفت نتائج بعض الدراسات عن فاعلية استخدام برامج التربية الحركية في تنمية المفاهيم الهندسية والرياضية والعددية مثل دراسة (سليم ومسافر، 2011) ودراسة (جنيدي،2017) ودراسة (Ayob, 2016) ودراسة (الديب، 2018) وكذلك في تنمية المفاهيم التبولوجية والتصنيف كما في دراسة (درويش،2008)، وفي زيادة حصائل المفاهيم اللغوية والمفاهيم العددية والمفاهيم الهندسية (المهدي عصر،2013).
بينما أوضحت نتائج دراسة (Abungu,2014) أن عمليات العلم هي محور امتلاك المعرفة العلمية المفيدة لحل المشكلات في المجتمع، لذلك أصبح تطوير وتحسين مهارات عمليات العلم للطلاب من الأمور ذات الأهمية للمعلم للقيام بها لتحقيق أهداف التعلم.
ومن بين أغراض تدريس العلوم ضمان تحسين الطلاب لمهاراتهم في البحث والاستقصاء والتفكير النقدي وأن يصبحوا متعلمين مدى الحياة، ولذلك تعد مهارات عمليات العلم (SPS) مهمة للغاية في عملية تدريب الطلاب الذين لديهم هذه الصفات وجزءًا لا يتجزأ من تعليم العلوم، وأن مهارات عمليات العلم في الأساس هي مهارات التفكير التي يستخدمها العلماء لبناء المعرفة من أجل حل وتقييم المشاكل وكذلك صياغة النتائج.
ومن ثم فإن البحث الحالي في اهتمامه بتنمية بعض عمليات العلم للأطفال يمس أمرا مهم ومطلباً رئيسيا في تنمية هذه الفئة، الأمر الذي ظهر في بناء برنامج مقترح في الأنشطة الحركية؛ بهدف إكساب هؤلاء الأطفال بعض عمليات العلم الأساسية (الملاحظة – التصنيف – الاستنتاج - التنبؤ).
2- هدف البحث:
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في الأنشطة الحركية، وتعرف أثره في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة في ضوء استراتيجية 2030.
3- مشكلة البحث وأسئلته:
تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية استخدام برنامج مقترح قائم على الأنشطة الحركية في تنمية بعض مهارات العلم الأساسية لدى طفل الروضة؟
ويتفرع من السؤال الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما عمليات العلم الأساسية المناسبة لطفل الروضة في تلك المرحلة العمرية؟
2- ما فاعلية استخدام برنامج مقترح قائم على الأنشطة الحركية في تنمية عملية الملاحظة كإحدى عمليات العلم لدى طفل الروضة؟
3- ما فاعلية استخدام برنامج مقترح قائم على الأنشطة الحركية في تنمية عملية التصنيف كإحدى عمليات العلم لدى طفل الروضة؟
4- ما فاعلية استخدام برنامج مقترح قائم على الأنشطة الحركية في تنمية عملية الاستنتاج كإحدى عمليات العلم لدى طفل الروضة؟
5- ما فاعلية استخدام برنامج مقترح قائم على الأنشطة الحركية في تنمية عملية التنبؤ كإحدى عمليات العلم لدى طفل الروضة؟
4- فروض البحث:
في ضوء أدبيات البحث الحالي، وما أوضحته البحوث والدراسات السابقة المرتبطة به، باعتبارها إحدى الموجهات الأساسية لصياغة فروض البحث ـ فقد تم صياغة الفروض التالية كمحاولة للإجابة عن أسئلة البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار عمليات العلم الأساسية لصالح متوسط درجات القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في اختبار عمليات العلم الأساسية لصالح متوسط درجات القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح متوسط درجات القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
5- حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
- مجموعة من أطفال الروضة (المستوى الأول) تتراوح أعمارهم بين (6-5) سنوات، وعددهم (80) طفلا وطفلة بروضة الفاروق عمر بمدينة المنيا الجديدة – محافظة المنيا.
- عدد من عمليات العلم الأساسية وحددن كالتالي (عملية الملاحظة، وعملية التصنيف، وعملية الاستنتاج، وعملية التنبؤ).
6- أدوات البحث:
استخدم البحث الحالي الأدوات التالية:
- برنامج الأنشطة الحركية المقترح ـ من إعداد الباحث.
- مقياس عمليات العلم المصور ـ من إعداد الباحث.
7- منهج البحث:
تم استخدام المنهج التجريبي بنظام المجموعتين المتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وإجراء القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين للتعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة الحركية في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية (الملاحظة، التصنيف، الاستنتاج، التنبؤ) لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج الأنشطة الحركية عليهم، بينما لم يتعرض أطفال المجموعة الضابطة للبرنامج.
8- إجراءات البحث:
سار البحث الحالي وفقاً للإجراءات التالية:
- الاطلاع على المراجع والبحوث والدراسات السابقة في مجال الأنشطة الحركية لإعداد البرنامج المقترح، والأدوات، والخلفية النظرية للبحث.
- إعداد برنامج الأنشطة الحركية المقترح لإكساب عمليات العلم لدى الأطفال في رياض الأطفال المستوى الأول، وذلك وفقاً للخطوات الآتية:
. تحديد أسس بناء البرنامج.
. تحديد أهداف البرنامج.
. تحديد محتوى البرنامج وتنظيمه بما يتناسب مع الأهداف.
. تحديد أساليب تنفيذ أنشطة البرنامج.
. تحديد الوسائل التعليمية المعينة.
. تحديد أساليب التقويم اللازمة.
- عرض البرنامج في صورته المبدئية على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحية للتطبيق
- إجراء التعديلات اللازمة وتعديل البرنامج في ضوء استجابات السادة المحكمين وصولاً للصورة النهائية للبرنامج.
- إعداد مقياس عمليات العلم المصور ـ من إعداد الباحث ـ وذلك وفقاً للخطوات الآتية:
. إعداد المقياس في صورته المبدئية.
. عرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق.
. إجراء دراسة استطلاعية لحساب ثبات المقياس وصدقه وصلاحيته للتطبيق.
. التوصل للصورة النهائية للمقياس.
- اختيار عينة البحث الأساسية من الأطفال في مرحلة رياض الأطفال المستوى الأول برياض الأطفال بمدينة المنيا.
- الحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم.
- تطبيق مقياس عمليات العلم المصور على العينة التجريبية (قبلياً) للأطفال عينة البحث.
- تطبيق البرنامج المقترح على العينة التجريبية لمعرفة أثر البرنامج.
- تطبيق المقياس على الأطفال عينة البحث (بعدياً).
- إجراء المعالجة الإحصائيًة للبيانات؛ لتحليلها، ثم تفسير نتائج البحث.
- تقديم بعض التوصيات البحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
ثانيًا: نتائج البحث:
وقد تمثلت هذه النتائج فيما يلي:
1- فاعلية برنامج الأنشطة الحركية المقترح في تنمية بعض عمليات العلم الأساسية (موضوع البحث) لدى الأطفال.
2- فاعلية برنامج الأنشطة الحركية المقترح في تنمية مهارة الملاحظة (الفرعية) لدى الأطفال.
3- فاعلية برنامج الأنشطة الحركية المقترح في تنمية مهارة التصنيف (الفرعية) لدى الأطفال.
4- فاعلية برنامج الأنشطة الحركية المقترح في تنمية مهارة الاستنتاج (الفرعية) لدى الأطفال.
5- فاعلية برنامج الأنشطة الحركية المقترح في تنمية مهارة التنبؤ (الفرعية) لدى الأطفال.
ثالثًا: توصيات البحث:
مما سبق ومن خلال ما توصل إليه الباحث يوصي بما يلي:
1- دعوة القائمين على رياض الأطفال للاستعانة بالبرنامج المقترح لتنمية عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة.
2- الاهتمام بتنمية عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة.
3- تصميم برامج تربية حركية لأطفال الروضة لتنمية عمليات العلم الأساسية.
4- عمل دورات تدريبية لمعلمات ومربيات رياض الأطفال للتعريف بأهمية دمج التربية الحركية في تعليم الأطفال.
5- عمل دورات تدريبية لمعلمات ومربيات رياض الأطفال للتعريف بأهمية تنمية عمليات العلم الأساسية.
6- استخدام التربية الحركية في تدريس الأطفال بطرق مخطط لها لتحقيق أكبر فائدة وعدم استخدام الطرق التقليدية في التعليم.
7- الاهتمام بالأنشطة الحركية وضرورة استخدامها خلال عملية التعليم واستبدالها بالطرق التقليدية المتبعة لما لها تأثير إيجابي.
8- القيام بدراسات أخرى في مجال التربية الحركية لتنمية مهارات أخرى من عمليات العلم.
9- القيام بدراسات أخرى لاستخدام برامج التربية الحركية مع مراحل عمرية أخرى لتنمية مهارات عمليات الأساسية والتكاملية.
رابعًا: البحوث المقترحة:
في ضوء نتائج البحث والتوصيات التي طرحها الباحث، واستكمالا لهذا البحث اقترح الباحث النقاط البحثية التالية:
1- إجراء مثل هذا البحث على المراحل العمرية المختلفة.
2- إجراء مثل هذا البحث لتنمية عمليات العلم التكاملية.
3- إجراء مثل هذا البحث باستخدام أنشطة أخرى مختلفة لتنمية عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة.