الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل الهدف الرئيس للبحث الحالى فى محاولة التوصل إلى تصور مقترح للحد من انعكاسات بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية على تكافؤ فرص التحاق الطلاب بالجامعات الحكومية والخاصة، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:1- عرض الإطار المفاهيمي لتكافؤ الفرص التعليمية. 2- رصد واقع نظام القبول في التعليم الجامعي الحكومي والخاص في مصر. 3-تحديد أبرز العوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على تكافؤ الفرص التعليمية بالجامعات. الكشف عن انعكاسات بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية على تكافؤ فرص التحاق الطلاب بالتعليم الجامعي الحكومى والخاص وتعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي باعتباره أكثر ملاءمة لموضوع الدراسة، حيث تظهر النتائج بصورة موضوعية نظرا لاشتقاقها بطريقة دقيقة، حيث إن المنهج يصف ما هو كائن ويفسره، ويهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين الوقائع، وتحديد الممارسات الشائعة، ولا يكتفي بجمع البيانات وتبويبها، ولكن يتضمن أيضا التفسير، وظهر ذلك في الإطار النظري الذي يستند إلى الأدبيات والبيانات الإحصائية وسواها من المعلومات حول انعكاسات بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية علي تكافؤ فرص التحاق الطلاب بالجامعات الحكومية والخاصة ، وقد انتهى البحث إلى وضع تصور مقترح للحد من انعكاسات بعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية على تكافؤ فرص التحاق الطلاب بالجامعات الحكومية والخاصة ، حيث تضمن هذا التصور عدة محاور هى : أهداف التصور المقترح - منطلقات التصورالمقترح - متطلبات التصور المقترح. |