الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يَنبَغي الاهتمام بالجانب الوجداني لذوي الصُعوبة، وإرشاد الوالدين لحاجة أبنائهم لتَفهمهم ورعايتهم الحانية المَسئولة حيث أَنَّ ذَوي صُعوبات التَعلُّم يُعانون من بَعض الاضطرابات النَفسيه الناتجة عن مُعاناة الصُعوبة، ويُمكن للمُوسيقى بما تَتَضمنه جمل منتقاه من ”الأغاني والسير الذاتية للمؤلفين المويسيقين” أَن تُسهمَ في العلاج، ورَفع مُستَوى الأَمَل، نظراً لعلاقة الأمل بالدافعية كما يُسهم في رفع مستوى الصمود والذي يعد الأمل أحد مصادره. مُشكلة الدراسة: بالرغم من إهتمام العَديد من المُتَخصصين بالتَعامُل مع المُشكلات التي تُواجه المُتَعلِّم عند تَعلُّم هذة اللغة، مازال هُناك إحتياج للتَحقُق التَجريبي من إمكانية لتَوظيف الموسيقى في علاج الصُعوبات، وأثره على تحسين درجة الأمل والصمود. تَهدف هذه الدراسة إلى: التَحقق من فعالية برنامج تَعليمي قائمٌ على الموسيقى في علاج بَعض صُعوبات تَعلُّم قراءة اللغة الإنجليزية من خلال تَنمية مَهارات النُطق والقراءة لبعض المُفردات اللغوية من خلال البرنامج المُوسيقي المقترح من قبل الباحثة، وأيضاً التَحقق من تحسن درجة الأمل والصمود النفسي. عينة البَحث: ”عينة من التلاميذ المرحلة الإعدادية من ذَوي صُعوبات تَعلٌّم ”القراءة باللغة الإنجليزية”، أَدوات البَحث: البرنامج التعليمي المُقْتَرَح القائم على الموسيقي، ومقياسي الأمل والصمود النفسي، وإختباري القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية ”إعداد الباحثة”، مَنهَج البَحث: المَنهَج ”شبه التَجريبي”. نتائج الدراسة: تم إجـراء التحليـل الإحصـائي للبيانـات باستخـدام الحزمة الإحصـائية Spss version (25) للتحقق من دور البرنامج التَعليمي القائمٌ على المُوسيقى في علاج بعض صُعوبات تَعلُّم قراءة اللغة الإنجليزية وتحسين درجة الأمل والصمود النفسي لدى عينة البحث. التوصيات: ضرورة تَوظيف إستراتيجيات مُتكاملة لعلاج بَعض صُعوبات تَعلُّم اللغة الإنجليزية، مع توظيف بنود التربية الموسيقية ومفاهيم علم النفس الإيجابي الملائمة لطبيعة وخصائص العينة ونوع الصعوبة. الكلمات المُفتاحية:برنامج تَعليمي قائمٌ على المُوسيقى - علاج صُعوبات تَعلُّم قراءة اللغة الإنجليزية- الأمل - الصمود النفسي . |