الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع ملامح الخطة المقترحة لتطوير مجال القيادة والحوكمة بمدارس التعليم الأساسي بمصر فى ضوء مدخل (ستة سيجما)، وذلك من خلال: تعرف مفهوم وطبيعة مدخل (ستة سيجما) ومقوماتها ومراحلها، التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للقيادة والحوكمة بالمدارس، تعرف مؤشرات مجال القيادة والحوكمة فى ضوء وثيقة معايير الجودة والاعتماد بمدارس التعليم الأساسي في مصر، الوقوف على مدى تحقق مؤشرات مجال القيادة والحوكمة بمدارس التعليم الأساسي في مصر، استخدم الباحث المنهج الوصفي، واستخدم الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة من الخبراء والمتخصصين في مجال الإدارة التعليمية ومدراء المدارس الحاصلة على الجودة في محافظات دمياط والدقهلية وبورسعيد وعددها (37) مدير مدرسة، (187) رئيس فريق جودة، بإجمالي (224) فرد، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة إلى ما يلي: من أهم متطلبات تطوير مجال القيادة والحوكمة بمدارس التعليم الأساسي في مصر في ضوء مدخل ستة سيجما ما يلي: تفعيل لائحة داخلية بالمدرسة تُحدد الأدوار وتُوزع المسئوليات. تحديد فرق الجودة بالمدرسة للمشروع حسب الإمكانيات المتاحة (بشرية – مادية). مراعاة فرق الجودة لاستثمار كافة الموارد المادية والبشرية بالمدرسة. اتخاذ القيادة المدرسية للقرارات بناء على الحقائق والبيانات الدقيقة. طرح القيادة المدرسية لمشاكل تتطلب حلول سريعة ودقيقة بشكل إحصائي. |