الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر استراتيجيةK.W.L.Hمن أهم استراتيجيات ما وراء المعرفة وهي منبثقة من نموذج المعرفة السابقة والمكتسبة في التدريس K.W.L التي استمدت من أفكار بياجيه.هدفت الدراسة إلى قياس فعالية استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات ما وراء المعرفة والمفاهيم العلمية لدى عينة قوامها (60 ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي ، وتم تقسيمهنّ إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كل مجموعة (30) طالبة ،ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار المفاهيم العلمية،ومقياس ما وراء المعرفة، ولذلك اتُّبِع المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي،وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.كما لاحظت الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس ما وراء المعرفة ككل ومهاراته وذلك لصالح المجموعة التجريبية.وكذلك وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجات عينة الدراسة في اختبار المفاهيم العلمية، ومقياس ما وراء المعرفة ككل ومهاراته. وهذا يعكس فعالية استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدي طالبات الصف الأول الثانوي. الكلمات المفتاحية : استراتيجية بناء المعني – المفاهيم العلمية – مهارات ما وراء المعرفة- K.W.L.H. |