الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العنف الأسري في علاقته بالذكاء الاجتماعي والدافعية الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، والكشف عن الفروق بين الذكور والاناث في مستوى العنف الأسري المدرك، وتكونت عينة الدراسة من (300) تلميذ، وتلميذة من تلاميذ المرحلة الاعدادية، منهم (150) ذكر، و(150) أنثى، تراوحت أعمارهم بين (12-15) عاماً، وطبقت الباحثة مقياس العنف الأسري المدرك لتلاميذ المرحلة الاعدادية، ومقياس الذكاء الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الاعدادية، ومقياس الدافعية الأكاديمية لتلاميذ المرحلة الاعدادية، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين العنف الأسري المدرك للأبناء بكل أبعاده (العنف بين الوالدين، والعنف بين الوالدين والأبناء، والعنف بين الأبناء)، ومستوى الذكاء الاجتماعي لديهم في كل أبعاده (التعاطف، والمهارات الاجتماعية، والوعي الموقفي)، عدا العلاقة بين العنف الأسري بين الوالدين، والتعاطف لدى الأبناء، كما توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين العنف الأسري المدرك للأبناء بكل أبعاده، ومستوى الدافعية الأكاديمية لديهم في كل أبعاده (الدافعية للمعرفة، والدافعية للانجاز، والمثابرة، والاثارة) عدا العلاقة بين العنف الأسري بين الوالدين، والدافعية للمعرفة كما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في الدرجة الكلية للعنف الأسري المدرك ، والعنف بين الأبناء لصالح الذكور في الاتجاه السلبي، وأيضاً لاتوجد فروق بين الذكور والاناث في العنف الأسري بين الوالدين، وبين الوالدين والأبناء. |