الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على أنماط السلوك القيادي لدى معلمي ومعلمات التربية الرياضية وعلاقتها بالكفاءة التدريسية بإدارة كفر سعد التعليمية بمحافظة دمياط، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (30) معلم ومعلمة من المراحل التعليمية المختلفة، واستخدم المنهج الوصفي، كما استخدام مقياس أنماط السلوك القيادي ”تعديل الباحث”، وبطاقة ملاحظة الكفاءة التدريسية إعداد أبوالنجا عزالدين، وأظهرت النتائج شيوع النمط الديمقراطي بنسبة (84.40) يليه النمط الديكتاتوري بنسبة (66.93) يليه النمط الفوضوي بنسبة (61.67)، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المعلمين والمعلمات في نمط السلوك الديمقراطي لصالح المعلمين، بينما توجد فروق غير دالة احصائيا بين أنماط السلوك القيادي ( الديكتاتوري، الفوضوي )، وجود فروق دالة إحصائياً بين معلمي التربية الرياضية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لنمط السلوك الديمقراطي والفوضوي لصالح المؤهل الدراسي بكالوريوس، بينما توجد فروق غير دالة احصائيا بين معلمي التربية الرياضية وفقاُ لمتغير المؤهل العلمي لنمط السلوك الديكتاتوري، عدم وجود فروق دالة احصائيا في نمط السلوك القيادي تبعا لعدد سنوات الخبرة، بينما أظهرت النتائج أن الوزن النسبي لمحاور بطاقة ملاحظة الكفاءة التدريسية تتراوح ما بين(80.57%) الي (53.80%)، ، وجاء المحور الأول والذي يعبر عن أهداف الدرس في المرتبة الأولى، يليه المحور الثاني والذي يعبر عن تخطيط الدرس في المرتبة الثانية، ويليه المحور الثالث والذى يعبر عن تنفيذ الدرس في المرتبة الثالثة، وجاء في المرتبة الرابعة المحور الرابع والذى يعبر عن أساليب التدريس، بينما جاء المحور الخامس والذى يعبر عن تقويم الدرس في المرتبة الأخيرة. |