الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”هدف هذا البحث إلى : بناء برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في علاج صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة بالإجراءات التالية : دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ، ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد قائمة بصعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. اختيار عينة البحث الأولية من خلال الخطوات التالية : * تطبيق اختبار الذكاء المصور للدكتور أحمد زكي صالح. * إعداد وتطبيق اختبار تحصيلي لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي. * اختبار سمات مميزة لذوي صعوبات التعلم. ولتحديد صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، قامت الباحثة بالآتي : * إعداد قائمة بصعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. * إعداد اختبار تشخيص صعوبات القراءة والكتابة. * إعداد اختبار صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ( قبلي – بعدي) للتأكد من فعالية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في علاج صعوبات القراءة والكتابة. بناء البرنامج العلاجي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في علاج صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. إعداد كتاب التلميذ القائم على التعلم المستند إلى الدماغ. إعداد دليل المعلم؛ لتدريس البرنامج العلاجي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ؛ لعلاج صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. تطبيق اختباري صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي قبليًا. تطبيق البرنامج العلاجي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ على عينة البحث. تطبيق اختباري صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بعديًا. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين: القبلي والبعدي، وتم التوصل لعدد من النتائج أهمها: فعالية العلاجي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في علاج صعوبات القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات، في ضوء النتائج التي توصل إليها. |