الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يدرس الطالب فى مادة الارتجال التعليمى فى مرحلة البكالوريوس الهارمونيات المختلفة للانتقالات السلمية فى السلم الكبير وكذلك القفلات بأنواعها فى السلالم الكبيرة والصغيرة، ويدرس أيضاً ألحان شعبية مؤلفة فى المقامات الجريجورية، وفى هذه الحالة يجب أن يهيأ الطالب تكنيكياً بتدريبات تتناسب مع هذه الألحان وتحتوى على هذه المقامات، ووجب وضع هارمونيات مناسبة لها، حيث يتميز كل مقام بخاصية تميزه عن غيره، ومن هذا المنطلق ترى الباحثة ضرورة وضع هارمونيات مناسبة لبعض المقامات الجريجورية لإثراء مادة الارتجال الموسيقي التعليمي. أهمية البحث: تكمن أهمية هذا البحث فى إعداد خريج لديه القدرة على مواكبة متطلبات سوق العمل، وتنمية الخريج ابتكارياً فيصبح معلماً كفء فى مجال تخصصه. فروض البحث: تفترض الباحثة أن: - وضع هرمنة مناسبة للمقامات الجريجورية تؤدى إلى تبسيط استخدامها. - استخدام هرمنة المقامات الجريجورية تؤدى إلى تيسير مصاحبة بعض الأغانى الشعبية. - استخدام هرمنة المقامات الجريجورية تؤدى إلى تيسير مصاحبة بعض الألحان الشعبية. وقد تضمن البحث أربعة فصول كما يلى: الفصل الأول: تضمن عرض لمقدمة ومشكلة البحث وفروضه وأهدافه وأهميته وحدوده وأدواته وعينته ومنهجه وخطواته وإجراءاته ومصطلحاته، ثم الدراسات السابقة المرتبطة به. الفصل الثانى: تضمن الإطار النظرى للبحث ويحتوى على ما يلى: المبحث الأول: الارتجال الموسيقي: • تعريف الارتجال الموسيقي. • نشأة وتطور الارتجال. • العناصر الأساسية للارتجال الموسيقي. • المقومات الأساسية الواجب توافرها في المرتجل. • تعريف الارتجال الموسيقي التعليمي. • أنواع الارتجال الموسيقي التعليمي. • مبادئ تدريس الارتجال الموسيقي التعليمي. • أهمية الارتجال الموسيقي التعليمي. المبحث الثانى: المصاحبة الموسيقية: - تعريف المصاحبة الموسيقية. - تاريخ المصاحبة وتطورها. - مجالات استخدام المصاحبة. - اكتساب القدرة علي المصاحبة. - المصاحبة الهارمونية للألحان. - أنواع المصاحبة الهارمونية. - أشكال المصاحبة الهارمونية الشائعة الاستخدام. - كيفية وضع مصاحبة هارمونية للحن ما. المبحث الثالث: المقامات الجريجورية: - بداية ظهور المقامات الجريجورية. - نظريات لتفسير المقامات الجريجورية. - خصائص المقامات الجريجورية. - التآلفات الأساسية والفرعية في المقامات الجريجورية. الفصل الثالث: ويتضمن الدراسة الميدانية, حيث أجرته الباحثة للتحقق من صحة فروض البحث, وقد تطلب ذلك القيام ببعض الإجراءات وهى: - إجراء اختبار تحصيلي قبلى من إعداد الباحثة. - البرنامج المقترح التى قامت الباحثة بتطبيقه. - إجراء اختبار تحصيلي بعدى من إعداد الباحثة. الفصل الرابع: تناول هذا الفصل تحليل النتائج إحصائياً وتفسيرها وذلك للتحقق من صحة فروض البحث، حيث أوضحت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في إثراء الارتجال الموسيقي التعليمي، وقد أثبتت المعالجة الإحصائية مدي تأثير البرنامج التجريبي المقترح علي مستوي أداء عينة البحث في الاختبار البعدي بشكل واضح. واختتمت الباحثة بالتوصيات وهى كالتالى: التوصيات: 8. إدراج تدريس هرمنة المقامات الجريجورية من ابتكار الباحثة داخل توصيفات منهج البكالوريوس لمادة الارتجال. 9. ضرورة تناول بقية المقامات الجريجورية بعمل هرمنة لها وتدريسها لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا. 10. جمع الألحان والأغاني الشعبية للبلاد المختلفة والمصاغة في المقامات الجريجورية ووضعها في اسطوانات مدمجة لتزويد الطلاب بمحتوي سمعي ثري. 11. حث الطلاب علي الجانب الابتكاري ( اللحني – الإيقاعي). 12. تطبيق هذا البحث علي مرحلة الدراسات العليا. 13. إدراج مادة المصاحبة داخل قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق. 14. استحداث طرق جديدة لتنمية الابتكارية وتذليل صعوبات التدريس لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا. |