الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تقويم كتاب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف وبناء تصور مقترح في ضوئه. واستلزم ذلك دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ بهدف تحديد قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف وتقويم الكتاب المقرر على الصف الثاني الثانوي في ضوئها. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلي: 1) قائمة بقيم التسامح الديني اللازم توافرها في كتاب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الثاني الثانوي. 2) قائمة بقيم فقه الاختلاف اللازم توافرها في كتب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الثاني لثانوي.3) بطاقة لتحليل محتوى كتاب التربية الدينية الإسلامية المقرر على الصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف. 4) مقياس قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. 5)تقويم كتاب التربية الدينية الإسلامية بالصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف. 6) إعداد وحدة مقترحة لكتاب التربية الدينية الإسلامية بالصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف. 7) إعداد دليل المعلم لاستخدام الوحدة المقترحة لكتاب التربية الدينية الإسلامية بالصف الثاني الثانوي في ضوء قيم التسامح الديني وفقه الاختلاف. 8) تطبيق الوحدة المقترحة على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي. 9)قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات والبحوث المقترحة؛ في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |