الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract الملخص العربي : وخصوصا ٢٠١٩ ،وأصبح استطلاع رأي الطلبة ً التعلم عن بعد في تزايد بعد جائحة كورونا أكثر أهمية من أي وقت مضى، وصارت المؤسسات التعليمية تهتم بتطوير منظوماتها بالاستعانة بآراء الطلاب. بالتنبؤ في هذه الدراسة نقوم بابتكار أسلوب جديد عن طريق الذكاء الاصطناعي يقوم ذاتيا بذلك مهما كان حجم الكلمات أو صعوبة الكلمات التي يكتبها الطلاب والتى ربما لا تدل على شعور أو وصف معين للمقرر وذلك عن طريق استخراج الخصائص المناسبة من تدوينات تويتر المصغرة ليتم تصنيفها لاحقا باستخدام تقنيات تعلم الآلة، تم تطبيع الخصائص لتحقيق أداء أعلى، وتم الاستعانة بأربع مصنفات للحصول على نتائج قابلة للمقارنة. وأفضل النتائج توصلنا إليها من خلال نموذج الشبكات العصبية ”LSTM-Bi) ”الذاكرة طويلة وقصيرة المدى ثنائية الاتجاه) والتي تتعامل مع الجملة في الاتجاهين مستخدمة الكلمات السابقة في فهم الكلمات التالية والوصول لتمثيل لما سبق عند كل كلمة. مع إضافة تحسين للتعلم باستخدام أسلوب ”SSA) ”خوارزمية سرب الهلاميات)، والتي تقوم بتحسين عملية التعلم التدريجي للشبكة العصبية الاصطناعية. والذي تم تطبيقه على آراء الطلاب لتقييم مختلف المناهج التي تدرس في جامعة المنصورة باستخدام النظام الهجين (في الكلية وعن بعد). قمنا بالمقارنة مع الـ ”SVM) ”شعاع الدعم الآلي) والانحدار اللوجستي والمصنف البايزي الساذج وهي من أهم أساليب التعلم الآلي، وللمقارنة مع نظام الشبكة العصبية المستخدم تم حساب معامل الارتباط بين الشعور الإيجابي تجاه كل منهج وتقييمه ووجد بينهما ارتباط طردي قوي، ويمكن استخدام هذا الأسلوب لتحديد التعديلات المناسبة للوصول لأفضل نظام تعلم عن بعد ممكن في نظام التعليم المصري. |