الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استعرضت الباحثة في هذا الفصل الإطار النظري للدراسة من خلال ثلاثة مباحث تناول الأول والثاني منها متغيري الدراسة، أما الثالث فبحث في العلاقة بين المتغيرات. إن إستراتيجية المحيط الأزرق هدفها الخروج خارج الإطار التنافسي ، الذي تعتمد عليه الإستراتيجية الحمراء الدموية ؛ حيثتسعى المنظمات التي تنتهجها إلى الحصول على أكبر حصة سوقية مما يمتلكه المنافسون . لذلك تهدف الإستراتيجية الزرقاء إلىالإبتعاد عن المنافسين وفتح مساحات سوقية جديدة لم تكن موجودة من قبل. أبعاد تطبيق إستراتيجية المحيط الأزرق: ( الزيادة ، التقليص ، الابتكار ، الاستبعاد ) هي المحددات الأساسية لتطبيق هذه الإستراتيجية ووضع الإجراءات اللازمة لذلك . وهو ما اعتمدت عليه الباحثة كمتغيرات لإستراتيجية المحيط الأزرق في الجزء التطبيقي من الدراسة. ابتكار القيمة يعتبر حجر الزاوية في إستراتيجية المحيط الأزرق ، وهو يختلف عن إضافة القيمة . وذلك ما يميز إستراتيجية المحيط الأزرق عن الإستراتيجيات التنافسية الحمراء. إستراتيجية المحيط الأزرق تعتمد على عنصري خفض التكلفة والابتكار معاً للوصول إلى ابتكار قيمة – وهو ما يختلف عن التميز التنافسي الذي يعتمد على انتهاج إحدى الإستراتيجيات ؛ إما إستراتيجية خفض التكاليف ،أو إستراتيجية التميز عن طريق الابتكار – حيث يقود ابتكار القيمة إلى فتح مساحة جديدة من السوق بلا منازع ، وبالتالي تحقيق النجاح المستمر والتميز المستمر في ظل وجود صناعات تنافسية للمنظمة. |