الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية الألعاب التعليمية الالكترونية في تحسين الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتداهدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية الألعاب التعليمية الالكترونية في تحسين الدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات القراءة في دولة الكويت، تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع ذوي صعوبات القراءة بمدرسة السديم الابتدائية بنين في محافظة مبارك الكبير في دولة الكويت، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الدافعية للتعلم (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على الألعاب التعليمية الالكترونية لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدافعية للتعلم لصالح القياس البعدي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الدافعية للتعلم، كما تبين وجود حجم تأثير مرتفع لبرنامج الألعاب التعليمية الالكترونية في تحسين الدافعية للتعلم لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج الألعاب التعليمية الالكترونية المستخدم في الدراسة الحالية لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة في دولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (12) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع ذوي صعوبات القراءة بمدرسة السديم الابتدائية بنين في محافظة مبارك الكبير في دولة الكويت، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين : تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الدافعية للتعلم (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على الألعاب التعليمية الالكترونية لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الدافعية للتعلم لصالح القياس البعدي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الدافعية للتعلم، كما تبين وجود حجم تأثير مرتفع لبرنامج الألعاب التعليمية الالكترونية في تحسين الدافعية للتعلم لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصت الباحثة باستخدام برنامج الألعاب التعليمية الالكترونية المستخدم في الدراسة الحالية لتحسين الدافعية للتعلم لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة في دولة الكويت. |