الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج ٳرشادي متعدد الأبعاد في خفض بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بالأليكسيثيميا لدي طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (28) طالبًا وطالبة بالفرقة الأولى بكلية التربية بقنا من ذوي الأليكسيثيميا ويعانون من بعض المتغيرات النفسية (القلق الاجتماعي، الوحدة النفسية، والغضب)، واستخدمت الدراسة مقياس تورونتو للأليكسيثيميا، مقياس الشعور بالوحدة النفسية، مقياس الغضب كحالة وكسمة، مقياس القلق الاجتماعي، والبرنامج اﻹرشادي متعدد الأبعاد، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقاييس (تورونتو للأليكسيثيميا، الشعور بالوحدة النفسية، الغضب كحالة وكسمة، والقلق الاجتماعي) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على مقاييس (تورونتو للأليكسيثيميا، الشعور بالوحدة النفسية، الغضب كحالة وكسمة، والقلق الاجتماعي) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على مقاييس (تورونتو للأليكسيثيميا، الشعور بالوحدة النفسية، الغضب كحالة وكسمة، والقلق الاجتماعي) في القياسين البعدي والتتبعي. الكلمات المفتاحية: الأليكسيثيميا- القلق الاجتماعي- الوحدة النفسية- الغضب- الإرشاد متعدد الأبعاد. |