الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث : دف هذا البحث إلى تطوير مناهج العلوم في ضوء نظرية العبء المعرفي للمعاقين سمعيـًا، وبحث فاعليته في تنمية عمليات العلم والمهارات الحياتية وجودة الحياة لدى التلاميذ المعاقين سمعيـًا بالمرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (20) عشرين تلميذًا من التلاميذ المعاقين سمعيًا عبارة عن عشرة تلاميذ للمجموعة التجريبية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمنصورة، إلى جانب عشرة تلاميذ للمجموعة الضابطة بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بميت غمر، وتمثلت أدوات البحث في أداة تحليل مناهج العلوم للمعاقين سمعيـًا في ضوء نظرية العبء المعرفي، واختبار تحصيلي، واختبار عمليات العلم، ومقياس المهارات الحياتية، ومقياس جودة الحياة، وقد توصلت النتائج إلى : 1. مستوى تناول مناهج العلوم للمعاقين سمعيـًا لمبادئ نظرية العبء المعرفي دون حد الكفاية 65%. 2. فاعلية المنهج المطور في تنمية التحصيل وعمليات العلم والمهارات الحياتية وجودة الحياة. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |