الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية الوعي المائي للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية من خلال تقديم برنامج أنشطة اثرائية مقترح، وتكونت مجموعة البحث من أربعة تلاميذ، واستندت الدراسة الميدانية في جمع البيانات وتفسيرها إلى آليات وشروط تصميم بحث دراسة الحالة باستخدام أدوات متعددة والمتمثلة في: الملاحظات والمقابلات ومقياس وعي مائي مصور وتسجيلات صوتية وتسجيلات مصورة وصور، وقد استخدم منهج دراسة الحالة، وتم التطبق الميداني للبرنامج المقترح وأدوات البحث داخل منازل مجموعة البحث، وتمت معالجة البيانات، حيث أسفرت النتائج عن تنمية الوعي المائي لدى التلاميذ كما أشارت نتائج البحث، وقد أوصى البحث بناء قائمة لأبعاد الوعي المائي لجميع المقررات الدراسية، وكذلك بالنسبة لجميع المراحل الدراسية؛ في ضوء خصائص وقدرات واهتمامات التلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة، إدراج أنشطة إثرائية متنوعة تزيد من دافعية التلاميذ نحو التعامل الصحيح مع الماء. |