الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية وفعاليتها في تنمية التفكير العلمي واتجاهات الطلاب نحوها, وتكونت مجموعة البحث من (64) طالبة في الصف الأولي الثانوي في ”معهد فتيات منية سندوب ع/ ث ومعهد فتيات تلبانة ع /ث” التابعة لإدارة المنصورة التعليمية, وقد قام الباحث بإعداد كل من (قائمة بتطبيقات الفيزياء الحيوية الواجب تضمينها في مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية، وأداة تحليل محتوي مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية, ووحدة مطورة من منهج الفيزياء بالصف الأول الثانوي في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية، واختبار تحصيلي، واختبار تفكير علمي، ومقياس اتجاه نحو تطبيقات الفيزياء الحيوية)، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود حاجة لتطوير مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية، بالإضافة إلى فعالية منهج الفيزياء المطور في ضوء تطبيقات الفيزياء الحيوية للصف الأول الثانوي في تنمية التفكير العلمي واتجاهات الطلاب نحوها، وتم تقديم التوصيات والبحوث المقترحة. |