الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص برنامج قائم على VB-MAPP لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة. اسم الباحثة: نهال السيد علي محمد. المشرفون: 1. أ.د/ عبد الرحمن سيد سليمان، أستاذ التربية الخاصة ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق، كلية التربية- جامعة عين شمس. 2. د/ الشيماء محمد عبد الله الوكيل، مدرس التربية الخاصة، كلية التربية- جامعة عين شمس. جهة المنح: قسم التربية الخاصة، كلية التربية – جامعة عين شمس، 2021. هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى استخدام برنامج قائم علىVB-MAPP لتنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة من خلال برنامج صمم فى ضوء خصائصهم، والاستراتيجيات المناسبة لهم. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 6 أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنة، ومعاملات ذكاء (43-54) على اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، ودرجاتهم على مقياس التوحد تشير إلى أنهم يعانون من توحد شديد، وينتمي أفراد عينة الدراسة إلى مستوى اجتماعي اقتصادي يتراوح مداه ما بين (المتوسط إلى فوق المتوسط)، ويقعوا في فئة التخلف الحاد على مقياس السلوك التكيفي. أدوات الدراسة: استعانت الباحثة بالأدوات التالية في سبيل انجاز هذه الدراسة: - مقياس السلوك التكيفي (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص،1998). - مقياس تشخيص التوحد (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013) - اختبار ستنافورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تعريب:صفوت فرج،2011) - مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى (إعداد:عبد العزيز الشخص،2006) - VB-MAPP (ترجمة/ الباحثة، إعداد: مارك ساندبرج). - البرنامج (إعداد عبد الرحمن سليمان، الشيماء الوكيل، نهال محمد) نتائج الدراسة: اسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة. |