الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم التربوية المتضمنة فى محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية فى التعليم الأزهرى، ولتحقيق الغرض من الدراسة تم القيام بدراسة تحليلية لمحتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية الأزهرية. تتحدد هذه الدراسة فى قسم(المطالعة والنصوص والقصة) بكتب اللغة العربية المقررة على طلاب المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية للعام الدراسى( 1442 ـ 2021)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمد هذا المنهج على أسلوب تحليل المضمون، وذلك لتحليل محتوى كتب اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية الأزهرية واستخلاص القيم المتضمنة فيها مما يحقق أهداف الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن الموضوعات التى قدمت من خلال محتوى كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية للطلاب تتضمن أهدافًا تربوية منشودة، وتتضمن كلمات جديدة وكثيرة يألفها الطالب وامتازت ببساطة الفكرة ووضوحها، واهتمت بالحديث عن موضوعات متعددة، علمية ودينية ووطنية واجتماعية، وسياسية، واقتصادية، وجمالية وترويحية، وتحدثت عن الأعمال البطولية والقيم التربوية. وانتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية القيم التربوية لدى طلاب المرحلة الإعدادية الأزهرية من خلال محتوى كتب اللغة العربية. |