Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Using Gamification for Developing EFL Vocabulary Learning and Motivation among Freshmen Students at Faculty of Education /
المؤلف
Abdel-Rahman, Esraa Ashraf Galal El-Din.
هيئة الاعداد
باحث / إس ا رء أشرف جلال الدين عبد الرحمن
مشرف / إيمان محمد عبد الحق
مشرف / محسوب عبد الصادق عل ي
مشرف / عبير علي محمو د ديا ب
الموضوع
Learning.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
369 p. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 369

from 369

Abstract

The present study aimed at investigating the effectiveness of using gamification for developing EFL vocabulary learning and motivation among freshmen students at Faculty of Education. The participants of the study were 30 freshmen students enrolled in the English section at Faculty of Education, Benha University. The study followed the one-group pre-posttest design. The instruments of the study included EFL vocabulary learning tests (pre &post equivalent form) and a motivation questionnaire. In addition, the materials of the study included the Academic Word List (AWL) developed by Coxhead (2000), a confusing words list, and a teacher’s guide for using gamification. The EFL vocabulary learning test and the motivation questionnaire were pre-administered to the study participants. After implementing the intervention (gamification), the EFL vocabulary learning test and the motivation questionnaire were re-administered to the study participants. The findings revealed that there was a significant difference between the mean scores of the EFL vocabulary learning tests as well as the motivation questionnaire in favour of the post administration as a result of using gamification. In addition, the participants’ EFL vocabulary learning was significantly developed and their motivation was increased due to the use of gamification. Thus, it can be concluded that using gamification was effective in developing freshmen students’ EFL vocabulary learning and motivation.
اللغة الإنجليزية لغة عالمية تستخدم على نطاق واسع في العالم. وللغة الإنجليزية أربعة جوانب وأربع مهارات يجب أن يكون المتعلمون علي دراية بها، هذه الجوانب الأربعة هي الهجاء والنطق والمفردات اللغوية والقواعد النحوية، بينما المهارات الأربع هي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، وتعتبر المفردات اللغوية أحد أهم العناصر في اللغة الإنجليزية؛ حيث لا توجد لغة بدون كلمات، إن امتلاك المتعلمين لحصيلة لغوية واسعة النطاق يساعدهم على التعبير عن أنفسهم بوضوح والتواصل بشكل جيد.
فقد ذكر Neuman and Dwyer (2009: 385)، أن المفردات اللغوية هي ”كلمات يجب معرفتها للتواصل بشكل فعال؛ الكلمات في التحدث (المفردات التعبيرية) والكلمات في الاستماع (المفردات الاستقبالية)”. بالإضافة إلى ذلك ، وصف Abu Bakar and Nosratirad (2013: 235) المفردات بأنها ”مدى معرفة الفرد بمعاني الكلمات”. علاوة على ذلك ، فإن المفردات، وفقًا ل Al-Qahtani (2015: 25) هي ”العدد الإجمالي للكلمات المطلوبة لتوصيل الأفكار والتعبير عن المعاني”.
وقد ذكر Hatch and Brown (1995: 370) أن هناك نوعين من المفردات: استقبالية وإنتاجية. المفردات الاستقبالية هي ”الكلمات التي يتعرف عليها الطالب ويفهمها عندما يستقبلها في سياق ما ، ولكن لا يتم إنتاجها بشكل تام. في حين أن المفردات الإنتاجية هي” كلمات يمكن للطالب فهمها ، ونطقها واستخدامها بشكل صحيح في الكلام والكتابة بطريقة بناءة ”. بالإضافة إلى ذلك فإنه هناك جانبين من جوانب تعل المفردات هما: اتساع وعمق المفردات. وفقًا Milton (2009: 71-149) ، فإن اتساع المفردات هو عدد الكلمات التي يعرفها المتعلم، بينما يشير عمق المفردات إلى العلاقة بين مكونات الشكل والمعنى المختلفة للكلمة أي أنها السهولة التي يمكن بها استخدام الكلمة.
ونصNation (1990: 31-32) على أن معرفة المفردات اللغوية هي معرفة الكلمات في الكلام والكتابة التي تشمل بناء الجملة ، التجميع ، الاستخدام ، والتوافق ، والمعنى ، والمفهوم والعلاقة مع غيرها من المفردات. بالإضافة إلى ذلك ، اقترح Qahtani-Al (201522 :) أن المفردات اللغوية المحدودة تعوق التواصل الناجح. وأوضح ( 1 :2005) Sedita أن معرفة المفردات ضرورية لأنها تضم جميع الكلمات التي نحتاج إلى فهمها للتعبير عن أفكارنا والتفاعل بكفاءة وتعلم مفاهيم جديدة. واقترح Hai-peng and li-jing (2007: 55) أن عدد المفردات يعد معيارًا مهمًا لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية للمتعلم. علاوة على ذلك ، أكد Godwin-Jones (20104: ) أنها تساعد في تحسين الكفاءة في جميع مجالات الاتصال.