الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات أخلاقيات القيادة التربوية المستنبطة من بعض كتب التراث الإدارى الإسلامى، والوقوف على الإطار المفهومى لأخلاقيات القيادة التربوية فى المؤسسات التربوية، وتحديد الإطار الفكرى الحاكم لأخلاقيات القيادة من منظور إسلامى، والوقوف على أبرز أخلاقيات القيادة التربوية المستنبطة من بعض كتب التراث الإدارى الإسلامى. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى بخاصة منه أسلوب الدراسات التحليلية، بجانب المنهج التاريخى، وكان من أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة ما يلى : أن القيادة فى الفكر التربوى الإسلامى لها مبادئ وأسس تستند عليها تعمل على ترسيخ قواعد العمل بكل صدق وإخلاص، أفاد الفكر التربوى الإسلامى مجموعة من العلماء المسلمين حققوا من خلال مؤلفاتهم نصرة عظيمة للدين الإسلامى، وكشفوا عن القيم الإنسانية العالية والإطار الأخلاقى العام للقائد المسلم. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من المتطلبات مها : توعية القائمين على العملية التعليمية بأهمية الاهتمام بأخلاقيات القيادة فى المناهج الدراسية، وإعداد برامج تدريبية للمدريين تحثهم على القيم والأخلاق والاهتمام بمعرفة علماء الإدارة الإسلامية لما لهم من إسهامات كبيرة فى المجال الإدارى |