الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين أنماط الإنفوجرافيك والأساليب المعرفية لإنتاج عناصر التعلم الرقمية على تنمية مهارات التفكير البصري والكفاءة الذاتية للتعلم لدى تلاميذ التعليم الأساسي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى، وتكونت من (80) تلميذاً وتلميذة، وتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات تجريبية بواقع (20) تلميذ لكل مجموعة (إنفوجرافيك متحرك مع أسلوب معرفي مرن – إنفوجرافيك متحرك مع أسلوب معرفي متصلب/ إنفوجرافيك ثابت مع أسلوب معرفي مرن – إنفوجرافيك ثابت مع أسلوب معرفي متصلب)، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار مهارات التفكير البصري، مقياس الكفاءة الذاتية)، وطبقت قبلياً وبعدياً على المجموعات الأربعة بشكل إلكتروني، وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الأربعة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري ومقياس الكفاءة الذاتية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية التي درست بنمط الإنفوجرافيك المتحرك والأسلوب المعرفي المرن، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |