الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع النظريات الفلسفية والعقدية في أسفار الكتاب المقدس : قراءة نقدية لخطاب اللاهوت الفلسفي اليهودي والغنوصي المسيحي حيث تناولت الدراسة اليهودية : مصطلحاتها، مصادرها، موقف الفرق والمذاهب اليهودية من التلمود من خلال المصطلحات المتعلقة باليهودية : 1 - عبراني عبري . – 2 - إسرائيلي بنو إسرائيل . – 3 - اليهود اليهودية . – 4 - الصهيونية . ثان ا يا : مصادر الفكر اليهودي : 1 - العهد القديم . 2 - مصادر التوراة . 3 - ترجمات العهد القديم,التلمود ثم السامريون, القراءون, الصدوقيون ثم العهد الجديد, أقسام العهد الجديد : 1 - الأسفار التاريخية . 2 - الأسفار التعليمية . 3 - رؤيا يوحنا اللاهوتي. - كما تناولت الدارسة الفكر الفلسفي في اليهودية وذلك من خلال الفرق والمذاهب اليهودية وآرائها الفلسفية, الفرق اليهودية في العصر الحديث, من الآراء العقدية إلى النظريات الفلسفية في اليهودية : موسى بن ميمون أنموذجا. - كما تناولت الدراسة الفكر العقدي في اليهودية الألوهية, الخلق, عقيدة الشعب المختار, فكرة العهد وأرض الميعاد ودلالتها التاريخية, التابوت, الهيكل, التعاليم الأخلاقية في العهد القديم, العنف في العهد القديم, الخطيئة والخلاص في الفكر اليهودي, الخلاص على يد المسيح المنظر, الخلاص في الفكر اليهودي الحديث, البعث والقيامة في المعتقد اليهودي, الجنة والنار في الفكر اليهودي. - ثم تناولت الدارسة أهم الآراء العقدية و الفلسفية في المسيحية وذلك من خلال اللاهوت المسيحي , الجانب العقدي في المسيحية, الفرق المسيحية وأهم آرائها, من الآراء العقدية إلى النظريات الفلسفية في المسيحية توما الأكويني أنموذجا ثم خاتمة ضمت أهم النتائج. |