الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التشوهات المعرفية وقلق التصور المعرفي لدى طالبات الجامعة، و التعرف على نسبة إسهام التشوهات المعرفية في التنبؤ بقلق التصور المعرفي لدى طالبات الجامعة. وكذلك الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على النظرية المعرفية لـ”بيك” لتعديل التشوهات المعرفية لخفض قلق لتصور المعرفي لدى طالبات الجامعة. وقد اشتملت عينة الدراسة على (100) طالبة بالفرقة الدراسية الثانية بقسم علم النفس بكلية البنات عين شمس، للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، كما اشتملت عينة الدرسة على (150) طالبة للتحقق من فروض الدراسة الوصفية، (50) طالبة تم اختيارهم من عينة الدراسة الوصفية ممن حصلن على درجات مرتفعة على مقياسي (التشوهات المعرفية وقلق التصور المعرفي) ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) بواقع (25) طالبة لكل مجموعة؛ بهدف التحقق من فروض الدراسة التجريبية . ولتحقيق أهداف الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالية: مقياس التشوهات المعرفية. (إعداد الباحثة)، مقياس قلق التصور المعرفي (إعداد الباحثة), استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة. (إعداد علية محمد حسن، تعديل الباحثة) و برنامج تدريبي قائم على النظرية المعرفية لـ”بيك” لتعديل التشوهات المعرفية لخفض قلق التصور المعرفي لدى طالبات الجامعة. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التشوهات المعرفية وقلق التصور المعرفي لدى طالبات الجامعة، وتوصلت أيضا إلى إمكانية التنبؤ بقلق التصور المعرفي من خلال الدرجة الكلية على مقياس التشوهات المعرفية وأبعادها (تعميم السلبيات والتفكير الكارثي والمقارنات المجحفة) بنسبة بلغت (53%)، (68%) على التوالي. وأشارت النتائج أيضاً إلى فعالية البرنامج التدريبي في تعديل التشوهات المعرفية لخفض قلق التصور المعرفي لدى طالبات الجامعة |