الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة 1- تصميم مقياسين أحدهما في اضطراب ما بعد الصدمة والآخر في قلق المستقبل يناسب طلاب المرحلة الجامعية المراهقين. 2- التأكيد على أهمية العلاج الإرشاد بالواقع في العملية التعليمية والصحة النفسية. 3- الكشف عن الفروق بين طلبة وطالبات جامعة المنصورة المراهقين قبل وبعد تطبيق برنامج الدعم الإيجابي والإرشاد بالواقع في خفض أعراض اضطراب ما بعد الصدمة. 4- الكشف عن الفروق بين طلبة وطالبات جامعة المنصورة المراهقين قبل وبعد تطبيق برنامج الدعم الإيجابي والإرشاد بالواقع في خفض أعراض قلق المستقبل. منهج الدراسة: سوف يستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي حيث أنه الملائم لدراسته. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (200) طالبا. وقد تم اختيارهم من كلية الآداب جامعة المنصورة وأخذ منهم الطلبة الذين حصلوا علي أعلى الدرجات في اعراض اضطراب ما بعد الصدمة وقلق المستقبل وعددهم (10) وتم اجراء البرنامج العلاجي عليهم و تراوحت أعمارهم من (18-22) سنة بمتوسط (20,7) وانحراف معياري (1.3) أدوات الدراسة مقياس اضطراب ما بعد الصدمة (اعداد الباحث) مقياس قلق المستقبل ( اعداد الباحث) برنامج قائم على الدعم الإيجابي والإرشاد بالواقع (اعداد الباحث) الأساليب الإحصائية: - للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية: 1. المتوسطات والانحرافات المعيارية 2. اختبار ت T. test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات 3. معامل ارتباط بيرسون 4. كما استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات. النتائج : لقد تحققت فروض الدراسة. |