Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Second language acquisition of discourse markers by esl arab learners and native speakers of english :
المؤلف
Shalaby, Atia Ibrahim Atia.
هيئة الاعداد
باحث / عطيه إبراهيم عطيه شلبي
مشرف / حمدي محمد شاهين
مشرف / محمد سعيد نجم
مناقش / جمال عبدالناصر طلعت
مناقش / رحاب فاروق جاد
الموضوع
Second language acquisition. English Language - Study and teaching. English Language - Dictionaries. Language acquisition.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
online resource (134 pages) :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
01/01/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة الإنجليزية وآدابها
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 134

from 134

Abstract

لقد تم التحقيق بعمق في استخدام العلامات الحوارية من خلال هذه الدراسة التي خضعت للفحص والتدقيق من قبل بعض المتحدثين باللغة الإنجليزية في جامعة ميشيجان والدارسين للغة الإنجليزية كلغة ثانية في جامعة المنصورة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها: يهدف هذا البحث إلى استكشاف تكرار استخدام العلامات الحوارية في الخطاب الشفوي باللغة الإنجليزية من خلال مقارنة بين مجموعتين مختلفتين: مجموعة من متحدثي اللغة الإنجليزية كلغة أم وآخرين من الدارسين للغة الإنجليزية كلغة ثانية في بيئات مختلفة. ونظرًا لأن العلامات الحوارية هي أشياء جوهرية في الخطاب اللغوي المنطوق من قبل المتحدثين باللغة الإنجليزية؛ فقد تم توفير نماذج إرشادية لاستخدامات ووظائف العلامات الحوارية لغير الناطقين باللغة الإنجليزية؛ ومن ثم توضيح أهمية العلامات الحوارية في جميع أنحاء الدراسة، ولتحقيق جميع الأهداف المذكورة أعلاه، تتبنى الأطروحة قيد التدقيق مجموعتين محددتين؛ أولاً: اختارت الدراسة مجموعة جامعة ميشيجان لتمثل بيانات المتحدثين الأصليين. ثانياً: تم إنشاء مجموعة جامعة المنصورة في مصر من قبل الباحث والمشرفين بالتعاون مع 100 طالب جامعي من جامعة المنصورة لتمثل بيانات الدارسين للغة الإنجليزية كلغة ثانية؛ ولتوثيق الدراسة: تم اختيار جميع المشاركين في كلتا المجموعتين بدقة ليكونوا طلابًا جامعيين، وتم اختيار كلتا المجموعتين لتكونا نماذجاً لعروض تقديمية لهؤلاء المشاركين؛ ولتسهيل المقارنة بين المجموعتين قام البحث بتوثيق 11 نموذجاً لعروض تقديمية من قبل طلاب البكالوريوس من مجموعة جامعة ميشيجان و100 جلسة تقديمية لعروض مباشرة لمجموعة من طلاب جامعة المنصورة، ومن الملاحظ أن العروض التقديمية المباشرة التي اختارتها الدراسة من جامعة ميشيجان تتألف من 11 عرضًا تقديميًا مجموع الفترة الزمنية لتلك العروض هي 932 دقيقة وتتألف من 143369 كلمة، بينما اختارت الدراسة العروض التقديمية من جامعة المنصورة والتي تضم 100 عرض تقديمي مباشر مجموع الفترة الزمنية لتلك العروض هي 974 دقيقة والتي تتألف من 121068 كلمة، ولقد تم حصر مواضع تكرار استخدام العلامات الحوارية في كلتا المجموعتين من خلال إحصاء هذه المواضع إحصاءاً حسابياً دقيقاً موثقاً بالأرقام، وأظهرت نتائج البحث أن متحدثي اللغة الإنجليزية كلغة أم يتفوقون على نظرائهم غير الناطقين باللغة الإنجليزية في استخدام العلامات الحوارية، وعلى عكس ذلك أظهرت نتائج الدراسة أن هناك قصوراً في استخدام العلامات الحوارية لدى الدارسين للغة الإنجليزية كلغة ثانية. ويؤكد البحث على أهمية توجيه أنظار دارسي اللغة الإنجليزية كلغة ثانية إلى أهمية استخدام العلامات الحوارية بشكل أكثر احترافية في خطابهم اللغوي للغة الإنجليزية إما بشكل صريح أو بآخر ضمني لتحقيق الأهداف المرجوة من الدراسة.