الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على النشاط البدني في خفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتدريب، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال معاقين عقلياً قابلين للتدريب بمركز إبداع لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة الإبراهيمية بمحافظة الشرقية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية، وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط (فوقيه راضي، 2014)، وبرنامج قائم على النشاط البدني لخفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتدريب (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لصالح المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لصالح القياس القبلي، بينما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط، كما تبين وجود حجم تأثير مرتفع لبرنامج النشاط البدني في خفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى المجموعة التجريبية، وقد أوصى الباحث باستخدام برنامج النشاط البدني المستخدم في الدراسة الحالية لخفض أعراض اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتدريب. |