الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يحدد المناخ التنظيمي الجيد درجة نجاح المؤسسة التعليمية بشكل كبير حيث يعمل على تسهيل العمليات الإدارية والفنية وإزالة العوائق والمشكلات التي تواجه العاملين في المؤسسة التعليمية، وكذلك يعمل على توثيق العلاقات داخل بيئة العمل، مما يساهم في زيادة الرضا الوظيفي وزيادة انتماء العاملين نحو المؤسسة التعليمية وتنمية العلاقات الإنسانية بين بعضهم البعض، وتزداد أهمية دراسة المناخ التنظيمي في ظل التحديات العالمية الجديدة، والمنافسة الشديدة، والاتجاه نحو العولمة والتغيير التكنولوجي السريع، وكل هذه التحديات تفرض على المؤسسات التعليمية إذا ما أرادت البقاء مزيداً من الانفتاح والتجديد والإبداع والتطوير، وإذا كان المناخ التنظيمي يؤدي دورا مهماً في نجاح المؤسسات التعليمية بشكل عام ، فإن الأمر يزداد إلحاحا في مدارس التعليم الثانوي العام، وعليه فلقد بات من المهم على المؤسسات التعليمية عامة، والمدارس الثانوية العامة في سعيها لمواجهة التحديات العالمية الجديدة والتغييرات السريعة والمعقدة في بيئاتها، أن تعمل على تحقيق متطلبات القدرة التنافسية من خلال التطوير المستمر لمناخها التنظيمي. وسعت الدراسة الحالية إلى وضع خطة استراتيجية مقترحة لتحسين المناخ التنظيمي في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية على ضوء متطلبات تحقيق القدرة التنافسية. استخدمت الدراسة الحالية استبانة تتضمن نتائج التحليل البيئي Swot Analysis للمناخ التنظيمي في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية وتم توجيهها إلى عينة من المديرين والمعلمين القائمين على رأس العمل بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية للوقوف على مدى موافقتهم عليها، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية للمناخ التنظيمي بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية ، كما توصلت إلى أهم الفرص المتاحة والتهديدات المفروضة من البيئة الخارجية في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية. |