الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم أصحاب نمطي التعلُم السمع بصري، والقرائي الكتابي عن طريق نمط رمز الاستجابة السريع، ونمط تمييز الصور للواقع المُعزز، وتم إعداد قائمة مهارات صيانة الحاسب الآلي التي ينبغي توفرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة بنها، وقائمة معايير تصميم وبناء تطبيقات عرض الواقع المُعزز التعليمية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات صيانة الحاسب الآلي، وتم استخدام المنهج التطويري المتضمن المنهج الوصفي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي المعتمد على التصميم شبه التجريبي ذو التصميم العاملي (2×2)، وتكونت عينة البحث من (80) طالبًا من طلاب تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعة بنها للعام الجامعي (2020 - 2021) وتم تصنيفهم وفق نمط التعلُم (السمع بصري- القرائي كتابي) عن طريق مقياس (VARK) لأنماط التعلُم إلى أربع مجموعات تجريبية تكونت كل مجموعة من (20) طالبًا، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا ومواد المعالجة التجريبية على المجموعات التجريبية أوضحت النتائج أن الواقع المُعزز يعمل على زيادة التحصيل المعرفي وزيادة الأداء المهاري وذلك لتوفر المعلومات بشكل دائم للطالب، كما أن المجموعة التجريبية ذات نمط التعلُم السمع بصري التي درست باستخدام نمط تمييز الصور أفضل من المجموعات الأخرى، وأوصى الباحث بتطبيق واستخدام الواقع المُعزز في المقررات الجامعية الدراسية لما له من أثر إيجابي على التحصيل المعرفي والأداء المهاري، مع مراعاة المعايير الخاصة بتصميمها وإنتاجها، وكانت أهم المقترحات قياس أثر التفاعل بين نمط العلامات المُخصصة للواقع المُعزز وأنماط التعلُم المفضلة لدى الطلاب لتنمية نواتج التعلُم. |